• الأحَد

    شباط 2018

  • 18

دي ميستورا يدعو للقاء في فيينا بدل جنيف، وهيئة التفاوض تجتمع في الرياض

نشر في : يناير 17, 2018 11:48 م

قال مكتب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في بيان مساء اليوم الأربعاء السابع عشر من يناير / كانون الثاني الجاري، إنّه دعا النظام السوري والمعارضة لحضور اجتماع خاص مع الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية “فيينا” يومي (25-26) من الشهر الحالي.

وأفاد السيّد “عبد الإله فهد” عضو هيئة التفاوض السورية، في تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” بأنّ الاجتماع المقبل من مفاوضات جنيف سيُعقد في مركز فيينا الدولي لأسباب لوجستية، وسيحضر الوفد المفاوض برئاسة الدكتور نصر الحريري والمختصين بالعملية الدستورية والانتخابية وسوف يتم بحث هيئة الحكم والأمن والإرهاب لكن التركيز سيكون على السلّتين الثانية والثالثة (الدستور والانتخاب).

وقال فهد: إنّ “المفاوضات ستكون غير مباشرة مع وفد النظام، وهي لا تحرز أيّ تقدّم كما حدث في الجولات السابقة، وإذا لم نبدأ بالمفاوضات المباشرة على العملية السياسية كاملةً، فلا يمكن التقدّم للوصول إلى هيئة الحكم الانتقالي المرجوّة”. مضيفاً: أنّ أعضاء الهيئة وصلوا إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء اليوم، لحضور اجتماع على مدى يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وأوضح مكتب دي ميستورا، في بيانه، أنّ “الاجتماع سيُركّز على مناقشة القضايا المتعلّقة بصياغة الدستور السوري الجديد، وأنّه يعوّل على مشاركة كلا الوفدين في هذا الاجتماع الخاص، و ينتظر أن يصلا إلى فيينا مستعدين لحوار جدّي معه ومع فريقه، للتركيز على السلّة الدستورية من الأجندة سعياً إلى التطبيق الكامل للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي”.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسيّة: أنّ رمزي عز الدين رمزي، نائب دي ميستورا، سيصل إلى دمشق يوم غدٍ الخميس لتسليم النظام الدعوة لحضور لقاء فيينا، وسيجري فور وصوله لقاءات مع المسؤولين في خارجية الأسد.

وفي منتصف الشهر الفائت، انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات العاصمة السويسرية جنيف بين وفدي المعارضة والنظام، دون تحقيّق أيّ هدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات