• الأحَد

    شباط 2018

  • 18

أبرز التغييرات الجديدة في “فيسبوك” وتأثيرها على المستخدم

نشر في : يناير 22, 2018 10:21 ص

أوردت مجلة (INC) أبرز التغييرات التي أقدمت عليها منصّة “فيسبوك” واصفةً ما حدث بـ “هرمجدون”، في إشارة إلى الضخامة والأهمية فضلاً عن آثار كارثية، خصوصاً على وسائل الإعلام والعلامات التجارية والمبدعين الذي يعتمدون على الصفحات من أجل الترويج للمحتوى.

 

وهي كالآتي: 1 – مشاركات الأصدقاء على حساب الصفحات: خوارزمية “فيسبوك” هي من تحدد التحديثات التي يراها المستخدم، وهي تعتمد على معادلات دقيقة لإجبار المستخدم على البقاء في التطبيق لأطول وقت ممكن، وترتب هذه الخوارزمية المحتوى حسب عدد اللايكات والتعليقات وإعادات المشاركة لتقيس مدى حبكم المحتمل لها إذا ظهرت أمامكم. تغييرات “فيسبوك” تعني التركيز على المنشورات القادمة من الأصدقاء والعائلة، ما يعني تقليص المنشورات القادمة من الصفحات خمس مرات.

 

2 – مارك زوكربيرغ مالك الفيسبوك تعهّد بهذه التغييرات من قبل: واعترف في وقت سابق من هذا العام، بالأضرار التي يسببها مجتمع “فيسبوك” للعالم، قائلاً: “أمام فيسبوك الكثير من العمل”، واعتبر هذه المشكلة تحدّياً شخصّياً.

 

3 – النتائج ستكون مدمّرة: يُقدر متوسط ​​عدد الأشخاص الذين تصلهم منشورات الصفحات حالياً بين اثنين وخمسة في المئة من مجموع المتابعين، ويتوقع أن ينزل هذا الرقم بـ ثمانين في المئة، ما يعني نتائج مدمّرة بالنسبة للصفحات.

 

4 – الوقت الذي يقضيه المستخدم على “فيسبوك” سينخفض بعد هذه التغييرات، كما يتوقع مارك.

 

5 – أسعار الإعلانات ستقفز: عرفت تكلفة إعلانات “فيسبوك” ارتفاعاً بنسبة 41 % العام الماضي بسبب زيادة شعبية إعلانات المنصة، وسوف يؤدي التغيير الجديد إلى زيادة أسعار الإعلانات إلى مستوى أعلى، خصوصاً أنّ المعلنين والناشرين اليائسين سيلجأون إلى انفاق المزيد على الإعلانات لإحياء صفحاتهم الميتة. 

 

6 – اعتراف بالأضرار الصحّية للموقع: يشرح زوكربيرغ أنّ شريط الأخبار ضار للدماغ بالقول: “نستشعر مسؤولية التأكد من أن خدماتنا ليست ممتعة فقط بل صحّية كذلك .. لقد درسنا هذا الاتجاه بعناية من خلال النظر في الأبحاث الأكاديمية وأجرينا أبحاثنا الخاصّة مع كبار الخبراء في الجامعات”. وتظهر الدراسات أنّ استخدم الإعلام الاجتماعي للتواصل مع الناس المحبوبين يساعد على حياة صحّية، إذ نشعر أننا أكثر ارتباطاً وأقلّ وحدانية، لكن قراءة المقالات ومشاهدة مقاطع الفيديو قد لا يكون مفيداً للصحّة.

 

7 – ستتم معاقبة المتلاعبين: يُطالب العديد من المعلنين المستخدمين بالتفاعل مع محتواهم ويغرونهم بعروض وتحفيزات مختلفة، لكن هذه التكتيكات ستؤدي إلى إجراءات عقابية من “فيسبوك”.

 

8 – المناقشة الهادفة بين الأصدقاء تهمّ أكثر من غيرها: يقول “فيسبوك”: إنّ “لايك” هي مجرّد نشاط سلبي، لذا تخلى عن عدّ اللايكات كأساس لتقييم منشور، وبدل ذلك تعتزم الشركة إيلاء الأولوية للمنشورات التي تعقبها تعليقات طويلة وتبادل وجهات نظر.

 

9 – لا تزال ميزة (See First) متاحة: ما زال أمام المتابعين اختيار قائمة من الصفحات التي يفضلونها وإضافتها إلى قائمة See First لتظهر في أعلى شريط الأخبار.

 

المصدر: (العربي الجديد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات