• الإثْنَين

    شباط 2018

  • 19

قمة روسيّة تركية إيرانية مرتقبة في إسطنبول حول سوريا

نشر في : فبراير 8, 2018 12:12 م

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير وبوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على عقد قمة جديدة في مدينة إسطنبول التركية تجمع زعماء الدول الضامنة لعملية أستانة “تركيا وروسيا وإيران” على غرار سابقتها في مدينة سوتشي في (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017). وذلك في مكالمة هاتفية جرت بينهما اليوم الخميس الثامن من فبراير / شباط الجاري، بحسب مصادر في الرئاسة التركية والكرملن.

 

وتناول الزعيمان خلال المكالمة، آخر التطوّرات في سوريا وفي مقدّمتها قضيتي (عفرين وإدلب والوضع الإنساني في الغوطة الشرقية)، واتفقا، وفقاً للكرملين، على “إقامة مواقع مراقبة جديدة في محافظة إدلب، ورفع مستوى التنسيق بين القوّات وأجهزة الأمن الروسيّة والتركية في مكافحة الإرهاب”، وبحثا “أهمية الالتزام الصارم باتفاقيات أستانة حول سوريا، و فرص إجراء اتصالات جديدة بين روسيا وتركيا وإيران بشأن سوريا”. وذكرت الرئاسة التركية: أنّ أردوغان أطلع نظيره الروسي على معلومات عن عملية غصن الزيتون الجارية في منطقة عفرين شمال حلب ضد الوحدات الكردية.

 

ويوم أمس قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن: إنّ “قادة تركيا وروسيا وإيران سيعقدون قمة ثلاثية قريبًا من أجل تقييم شامل لمساري أستانة وسوتشي والتطوّرات في سوريا؛ وجاري العمل على تحديد الزمان والمكان للقمة”.

 

المصدر: (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات