• الإثْنَين

    شباط 2018

  • 12

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الجمعة 9-2-2018

نشر في : فبراير 9, 2018 3:35 م

إدلـب:
– فتح نظام الأسد، صباح اليوم الطريق أمام مقاتلي تنظيم الدولة وسهّل عبورهم من ريف حماة الشرقي إلى مناطق سيطرة قوّات المعارضة في ريف إدلب الجنوبي مسافة عشرين كيلو متراً، بالتزامن مع تغطية جوّية روسيّة وسوريّة أمام دخولهم إلى المنطقة.
– غارات جوّية مكثّفة وقذائف مدفعية على بلدات “الحراكي – الهبيط – كفرنبل – فروان – الشيخ إدريس – الريان – التمانعة – الصرمان – أم الخلاخيل – اللوبيدة – الخوين – مشيرفة شمالية ” تزامناً مع اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة و تنظيم الدولة بالمنطقة. كما أُلغيت صلاة الجمعة بمدينتي “أريحا وكفرنبل” بسبب القصف.
– ثلاثة قتلى كحصيلة أولية وعدّة جرحى بعضهم بحالة حرجة نتيجة غارات جوّية على بلدة حاس بالريف الجنوبي.
– قصف صاروخي وجوّي استهدف مدينة جسر الشغور بالريف الغربي.
– اشتباكات عنيفة بين قوّات المعارضة وقوّات النظام على محور “تل السلطان” بريف سراقب الشرقي في محاولة من الأخير التقدّم.
– اشتداد وتيرة حركة النزوح من تجمّع مخيمات القاطع الشمالي ببلدة أطمة شمال إدلب بسبب القصف التركي العنيف الذي تشهده منطقة “دير بلوط” غربي “جنديرس” وتخوّفاً من معركة محتملة بدير بلوط القريبة.

حمـاة:
– قوّات النظام سيطرت على قرى “سروج والمتوسطية ورسم سكاف وجناة الصوارنة” والقرى المحيطة بها الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة شرق حماة، و بذلك يكون النظام سيطر بالكامل على الجيب المحاصر بين أرياف حلب وإدلب وحماة بعد تسهيل خروج التنظيم منها.

 

حلـب:
– ‏سيطرت قوّات المعارضة والجيش التركي على قرى “نسرية – دوكان – اشكان عربي” في ناحية جنديرس جنوب مدينة عفرين، وعلى قريتي “جقلا فوقاني – جقلا الوسطاني” بناحية الشيخ حديد غرب عفرين بالريف الشمالي، وذلك بعد معارك مع الوحدات الكردية ضمن عملية “غصن الزيتون” المستمرّة بيومها الواحد والعشرين توالياً.
– قصف مدفعي وجوّي تركي استهدف مواقع الوحدات الكردية في منطقة دير بلوط بناحية جنديرس، وفي محيط جبل بفليون، وقرية كفر جنة، وتحدّث مصدر عسكري عن تدمير مبنى قيادة المنطقة في عفرين من قبل سلاح الجو التركي وسقوط عدد من القتلى في صفوف الوحدات.
– قوّات المعارضة تصدّت لمحاولة تسلّل قوّات النظام على محور الصحفيين بالريف الغربي وقتل وجرح عدد منهم وانسحاب من تبقى.

دمشـق وريفـها:
– 42 غارة جوّية للنظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية حتى الساعة، بالتزامن مع قصف مدفعي مدينة “دوما” وبلدة “مديرا” مما أوقع جرحى مدنيين بعموم المناطق المستهدفة وقتيل بمدينة عربين وأربعة قتلى بمدينة دوما.

القنيطـرة:
– قوّات النظام المتمركزة في تل أحمر قصفت بشكل عنيف بلدة جباتا الخشب في الريف الشمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات