• الإثْنَين

    شباط 2018

  • 19

“ماتيس” إيران سبب المشاكل والأزمات في الشرق الأوسط، ونتفهم قلق تركيا حيال الأكراد

نشر في : فبراير 12, 2018 2:53 م

صرّح “جيمس ماتيس” وزير الدفاع الأمريكي أمس الأحد، أن إيران هي سبب المشاكل والأزمات التي تعاني منها دول الشرق الأوسط، وأنه من المثير للاهتمام أنه في كل مكان يعاني من الأزمات تجد إيران وراء ذلك، سواءً في سوريا أو لبنان أو اليمن.

وأضاف ماتيس: “استبعد أن تدخل قواتنا في مواجهة عسكرية مباشرة مع قوات النظام السوري، مؤكداً أن سبب تواجد القوات الأمريكية في سوريا هو لمحاربة “تنظيم الدولة” الإرهابي، مشيراً إلى حادثة استهداف قواتهم لعناصر النظام السوري، عندما قام الأخير بشنِّ هجوم على أحد مراكز حلفائهم معتبراً أنه حق الدفاع عن النفس، كما قال أيضاً أن خيارنا هو عدم توسيع الحرب لأن ذلك ليس في مصلحتنا”.

وفي سياق منفصل، صرح ماتيس على هامش جولته في أوروبا وفيما يخص معركة “غصن الزيتون” حيث أوضح، أنّ العملية التي تجري في عفرين شتت تركيز الأكراد داخل “قوات سوريا الديمقراطية”، يأتي هذا بعد أن هددت القوات الكردية (في وقت سابق) أنها ستنسحب من المناطق التي تسيطر عليها في محافظة دير الزور وأنها ستتوجه إلى عفرين، بعد إعلان أمريكا أن هذه المنطقة لا تقع ضمن مسؤوليتها.

وأشار أيضاً، أنهم يتفهمون القلق التركي تجاه الوحدات الكردية “الإنفصالية” وقال: “لا ننكر إطلاقاً قلق المشروع التركي حيال أمن حدودها مع سوريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات