• الخَميس

    كانون الأول 2018

  • 13

تشكيل هيئة تأسيسية لقبيلة “البوشعبان” بالشمال، فما أهدافها؟

نشر في : مارس 13, 2018 9:56 م

اجتمعت عشائر قبيلة “البوشعبان” يوم أمس الاثنين، في قرية “كللي” شمال إدلب، وتم تشكيل الهيئة التأسيسية للقبيلة وانتخاب ثمانية عشر مكتباً لها.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قال السيّد صخر الدنش العلي، عضو الهيئة التأسيسية: إنّ الهيئة التأسيسية تشكّلت من أبناء قبيلة البوشعبان وضمّت خمس شخصيات من وجهائها وهم: (صخر العلي – فيصل الكريط – عبد الجواد العلي – ياسر العلوش / منسق عام – أنور العيسى / المستشار القانوني). مشيراً إلى أنّ ” العمل لتشكيل الهيئة استمر على مدى ثمانية شهور لتشكيل مجالس تقودها شخصيات عشائرية تتمتع بالصفة الثورية لعشائر البوشعبان، وكان أبرز معوّقات التأخير هجمة النظام على مناطق تواجد العشائر والتهجير الذي حصل “.

وأضاف: أنّ ” الهيئة التأسيسية عملت على اتحاد عام، وانبثق عن الاجتماع يوم أمس، مجلس أعلى للقبيلة مكوّن من مجلس شورى، ومجلس قيادة، وانبثق عن مجلس الشورى الذي يضم ثماني وعشرين عضواً، هيئة رئاسية مكوّنة من رئيس مؤقت (فيصل الدنش) وستة أعضاء تم اختيارهم بطريقة الانتخاب المباشر من العشائر، وهم (أنور عبد الجبار العيسى – رفعت شتيوي – حسن عبد الرزاق – محمد الحمادي – عبد الجليل اليوسف – محمد عيد أعضاء)، فيما اختير (فايز الموسى) أميناً عامّاً، و(المقدّم حسان الحسن) رئيساً للمكتب العسكري “.

أمّا عن أهداف تشكيل مجلس قبيلة البوشعبان في الشمال السوري المحرّر، فأوضح العلي، أنّها تتمثّل في ثماني نقاط: ” تحرير المناطق التي سيطر عليها النظام وميليشياته في الهجمة الأخيرة على مناطق العشائر – إسقاط نظام الأسد وزمرته الحاكمة – حلّ المشاكل الداخلية ضمن عشائر البوشعبان – فضّ النزاعات الخارجية مع القبائل الأخرى – توحيد الصف الداخلي لمواجهة المؤامرات الداخلية، والخارجية التي تُحاك على الثورة السوريّة – العمل على كلّ ما يطوّر المنطقة، وإيصال الخدمات إليها “.

يُشار إلى أنّ قبيلة “البوشعبان” تضمّ ثماني وعشرين عشيرةً منتشرةً في محافظات حلب وإدلب حماة، وهي ” الصعب – العميرات – الحسين العلي – الحويوات – العميشات – الوكاد – البوسالم – العلي – البوقعيران – الكلكل – العلي الفارس – موسى العلي – العفادلة – الشاهر – الناصر – الغانم – الفردون – الشبل – الوردات – البوسبيع – البوحمد – البوحميد – البوعساف – البوشيخ – الترن – العجاج – الجعابات – المسرات “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات