• الجُمُعة

    نيسان 2018

  • 20

الحريري يؤكد شرعية الثورة وفقدان النظام شرعيته بالمطلق

نشر في : مارس 18, 2018 12:01 ص

قال رئيس هيئة التفاوض السورية د. نصر الحريري، في مؤتمر صحفي اليوم السبت السابع عشر من مارس / آذار الجاري، في العاصمة السعودية الرياض: إنّ “الثورة السورية تدخل عامها الثامن في تأكيد من جديد للعدو قبل الصديق على شرعية هذه الثورة، وأنّ النظام قد فقد شرعيته بالمطلق، ونحن نتحدث اليوم عن 500 ألف شهيد وربما أكثر، و12 مليون مهّجر إمّا داخلياً أو في دول الجوار”.

وأضاف: أنّ “كلّ القضايا في 2254 حتّى نبدأ بالعمل الدستوري، والعملية الانتخابية، دون أن نتنازل عن حقّنا في السلّة الأولى التي تعبّر عن المرحلة الانتقالية وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي كامل الصلاحيات، كما يجب وضع الجميع أمام مسؤولياته الوطنية وإزالة كلّ العوائق التي تمنع اجتماع الشعب السوري على طاولة واحدة”.

وأعلن الحريري، أنّ المعارضة لم تتلقَ أي دعوة للمشاركة في جولة جديدة من محادثات أستانة، محذراً من إمكانية حدوث إبادة جماعية للمدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية. كما طالب “حزب الاتحاد الديمقراطي بالخروج من مدينة عفرين التي تتعرض لعملية عسكرية تركية واسعة”.

وجدّد تأكيده، أنّه “لا يمكن التوصل لحلّ سياسي دون تطبيق بنود بيان جنيف، داعياً المجتمع الدولي إلى مواصلة الضغط لتفعيل العملية السياسية، كما تقف الأمم المتحدة عاجزة عن التوصل لحلّ سياسي بسبب مواقف النظام ، وكذلك عاجزة عن وقف القتال وتأمين المساعدات”. كما واعتبر أنّ استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين هو أكبر جريمة في سوريا، واصفاً الانتهاكات التي ارتكبت بأنّها “فظيعة” وحمّل النظام وداعميه المسؤولية عن الجرائم المرتكبة، وحمّل المجتمع الدولي مسؤولية الصمت عن تلك جرائم. مشيراً إلى أنّ إيران وروسيا والنظام خرقوا القرار الأممي حول الهدنة في سوريا، وأنّ مجلس الأمن أخفق بإنفاذ القرار 2401 حول سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات