• السَبْت

    نيسان 2018

  • 21

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الأحد 18-3-2018

نشر في : مارس 18, 2018 4:56 م

حلـب:
– قوّات المعارضة سيطرت على كامل مدينة عفرين شمال حلب بعد اشتباكات مع الوحدات الكردية في المحورين الشرقي والغربي، سيطرت خلالها على الكراج القديم، الأشرفية، الجميلية، وتم مقتل سبعين عنصراً من الوحدات، بالإضافة إلى السيطرة قرية “كمروك” في محور شيخ خروز، والطريق الواصل بين راجو وعفرين، وقريتي “ولاد العرب وخليل أوشاغي ومعسكرات داغ أوشاغي” في محور معبطلي ثم السيطرة على ناحية “معبطلي” آخر نواحي عفرين، وعلى معسكر “حج حسنلي” وقريتي “حج حسنلي وقنطرة” في محور جنديرس، وقريتي “كوخي وسيلو” بريف عفرين بعد معارك قُتل خلالها ستة من الوحدات.
– قوّات النظام استهدفت الجهة الشمالية لتلة العيس جنوب حلب بقذائف المدفعية والتي تعتبر نقطة تمركز القوّات التركية.

إدلـب:
– غارة روسيّة استهدفت بلدة “التمانعة” بالريف الجنويي، وغارت جوّية للنظام على قرية البشيرية ومدينة جسر الشغور بالإضافة إلى قصف المروحيات بالبراميل متفجرة جسر الشغور وبلدة مشمشان بالريف الغربي.

– داهمت هيئة تحرير الشام إحدى نقاط الحراسة التابعة لفيلق الشام في قرية “رام حمدان” على جبهة الفوعة شمالي إدلب، الليلة الماضية، واعتقلت جميع عناصر الفيلق هناك بعد رفضهم تسليم النقطة لها.

دمشـق وريفها:
– إسقاط طائرة حربية من طراز سوخوي 24 بالقرب من المعمل الصيني في الجبل الشرقي لمنطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، بعد استهدافها بالمضادات الأرضية، في حين هبط الطيار مظلياً ومصيره مجهول.
– قوات المعارضة متمثلة بـ“جيش تحرير الشام” أطلقت معركة “الشهيدة سعاد الكياري” في منطقة القلمون الشرقي وسيطرت على عدة نقاط بالقرب من منطقة المحسا بعد اشتباكات مع قوّات النظام مما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر واغتنام دبابة T72 وأسلحة وذخائر.
– غارات جوّية للنظام استهدفت مواقع قوّات المعارضة في سلسلة جبال القلمون الشرقي ولا أنباء عن إصابات.
– قوّات النظام سيطرت على مدينة سقبا في الغوطة الشرقية بعد انسحاب قوّات المعارضة منها وتحاول التقدم باتجاه بلدة كفربطنا وسط أوضاع سيئة تواجه المدنيين في المنطقة.
– جرحى بينهم طفلين جرّاء قصف بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ على مدينة دوما، وطال القصف بالهاون مدينة عربين وبلدة عين ترما مع هدوء للقصف الجوّي بعد المباحثات بين فصيل “فيلق الرحمن” والأمم المتحدة والتي تنص على وقف إطلاق النار وتأمين المساعدات الإنسانية للمدنيين وإخراج المرضى والمصابين بضمانات أممية.

درعـا:
– ثلاث غارات جوّية استهدفت بلدتي الصورة وبصر الحرير بالريف الشرقي، فيما وقع جرحى مدنيين جرّاء استهداف النظام بلدة مليحة العطش بقذائف الهاون.
– أعلنت الجهة المانحة لمشروع “فاب” المموّل الأساسي لوحدة الدعم والتنسيق والتي بدورها تقوم بإمداد درعا بالطحين، اليوم، عن إيقاف دعمها بمادة “الطحين” للمحافظة.

حمـص:
– اشتباكات عنيفة على الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة بالريف الشمالي بين فصائل المعارضة وقوّات النظام بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف محور الجبهة من قرية جبورين.

حمـاة:
– غارة من الطيران الحربي التابع للنظام استهدف قرية “‎المنارة” في سهل الغاب بالريف ‎ الغربي.
– إصابة مدني بجروح في قرية “التلول الحمر” بالريف الجنوبي جرّاء القصف بقذائف الهاون من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية خنيفس.

– قوّات المعارضة صدّت محاولة تقدم لقوّات النظام على جبهة عيدون بالريف الجنوبي بعد قتل عنصر وجرح آخرين من المجموعة المتقدّمة.

دير الزور:
– اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوّات النظام في بادية الميادين بالريف الشرقي وأصوات انفجارات قوّية تسمع في المنطقة وسط تحليق مكثّف للطيران الحربي.
– تجدد الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوّات النظام في محيط المحطة الثانية قرب بادية ديرالزور، بعد سيطرة التنظيم عليها، وذكر ناشطون مقتل “نصري فهدي” القيادي في حزب الله اللبناني وقائد كتيبة “فرسان زينب” ومقتل جميع عناصر الكتيبة خلال معركة المحطة الثانية T2 يوم أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات