• السَبْت

    نيسان 2018

  • 21

السيسي يحقّق 97% من الأصوات ويفوز بفترة رئاسية ثانية بمصر

نشر في : أبريل 2, 2018 5:35 م

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، خلال مؤتمر صحفي لإعلان النتيجة الرسمية، عصر اليوم الاثنين الثاني من أبريل / نيسان، عن فوز الفريق “عبد الفتاح السيسي” بفترة رئاسة ثانية من أربع سنوات في الانتخابات بأغلبية (97.08) بالمئة من مجموع أصوات الناخبين.

وأوضح رئيس الهيئة، لاشين إبراهيم، خلال المؤتمر، أنّ السيسي حصل على (21) مليوناً و(835) ألف صوت من أصل (24) مليوناً و(97) ألف صوت صحيح. فيما حصل منافسه، موسى مصطفى موسى، على 656 ألف صوت، في انتخابات بلغت نسبة الإقبال عليها (41) بالمئة. مشيراً إلى أنّ ” الانتخابات كانت الأولى التي تجرى تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات، وأنّها جرت بالشكل اللائق لمصر ومكانتها بين دول العالم المتحضّر “.

وكانت الانتخابات الرئاسية المصريّة، جرت في خارج البلاد أيام 16 و17 و18 الشهر الفائت، فيما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، داخل البلاد في 26 و27 و28 من الشهر ذاته.

وربّما يعود فوز السيسي بهذه النسبة الكبيرة إلى خوضه الانتخابات دون منافسة حقيقية بعد إلقاء القبض على أحد المرشحين البارزين وانسحاب بقيّة المنافسين الآخرين. وحتّى المنافس الوحيد للسيسي في انتخابات الرئاسة يُعتبر من أشدّ المؤيدين له. بينما اعتبر البعض أنّ الوعود السياسيّة والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية ربّما كانت وراء فوزه بعهدة رئاسيّة جديدة.

وكان السيسي، فاز بأكثر من (96) بالمئة من الأصوات خلال انتخابات مايو / أيار 2014 عندما واجه المرشح حمدين صباحي. وذلك بعد قيامه بانقلاب عسكري، عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع المصري، في الثالث من يوليو / تموز 2013 على أول رئيس مصري مدني منتخب في تاريخ مصر، محمد مرسي، الذي يقبع في السجن حالياً.

المصدر: (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات