• الثَلاثاء

    نيسان 2018

  • 24

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الجمعة 6-4-2018

نشر في : أبريل 6, 2018 3:49 م

إدلب:
– اشتباكات عنيفة بين فصيل “صقور الشام” و “هيئة تحرير الشام” حول معسكر الفوارس في بلدة “مرعيان” الواقع تحت سيطرة الأخيرة بجبل الزاوية جنوب إدلب، تخلّلها استهداف الهيئة من مواقعها في بلدة “مشون” مواقع الصقور بقذائف المدفعية وسقطت بعض القذائف على منازل المدنيين في قرية “إحسم” بجبل الزاوية مما تسبب بإصابة ستة أشخاص بينهم أم وطفلتها نازحين.
– دخول وفد استطلاع تركي إلى مدينة “خان شيخون” جنوب إدلب لتثبيت نقاط مراقبة جديدة.

حماة:
– دخول وفد استطلاع تركي برفقة قوّات المعارضة إلى مدينتي “مورك واللطامنة” وقريتي “لطمين واللحايا” شمال حماة لاستطلاع المنطقة تمهيداً لإنشاء نقاط مراقبة جديدة.
– قوّات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا استهدفت بأكثر من (150) صاروخاً وقذيفةً مدفعيةً مدينتي “اللطامنة وكفرزيتا” وقرى “الزكاة والأربعين واللحايا ومعركبة” شمال حماة واقتصرت الأضرار على الماديّات.
– قامت “هيئة تحرير الشام” ضمن غرفة “عمليات ريف حمص الشمالي”، بعملية مباغتة الليلة الماضية، تمكّنت خلالها من عطب جرّافة عسكريّة كانت تعمل على تحصين أحد مواقع قوّات النظام في محيط قرية “تقسيس” جنوب حماة، وقتل ثلاثة عناصر كانوا متواجدين حوله، بالإضافة إلى نسف إحدى النقاط العسكرية (حاجز) في محيط القرية بالكامل، ثم انحازت بسلام.
– قوّات النظام المتمركزة في جبل البحوث العلمية، استهدفت قرية “القرباطية” بقذائف مدفعية مما أسفر عن إصابة مدني، كما طال القصف بلدة “عقرب” وقرية “طلف” جنوب حماة. بينما تشهد قرى “القرباطية – النزازة – الدمينة – تل الدمينة” نزوحاً كاملاً، وذلك بعد تثبيت النظام ثلاث نقاط عسكرية في قرية “تقسيس” ونقطة في قرية “العمارة” يوم الاثنين الفائت.

حمص:
– مقتل الطفلة “أريام الحسين” وإصابة عدد من المدنيين جرّاء قصف مدفعي للنظام على قرية “الفرحانية” ومدينة “تلبيسة” كما طال القصف الأطراف الجنوبية لمدينة “الرستن” ومدن وقرى منطقة الحولة (كفرلاها وتلدو تلذهب والطيبة الغربية) شمال حمص.
– كتيبة المدفعية في الفيلق الرابع استهدفت مواقع النظام في حاجزي مريمين ومؤسسة المياه بقذائف الهاون رداً على استهداف المدنيين.

حلب:
– إصابة عدة مدنيين جرّاء استهداف “هيئة تحرير الشام” مدينة “دارة عزة” ومحيطها وقرية “مكلبيس” غرب حلب بقذائف المدفعية وصواريخ الفيل، بالتزامن مع حشود عسكريّة ضخمة للهيئة على أطراف دارة عزة تخلّلها بعض المناوشات مع “جبهة تحرير سوريا”
– خروج مظاهرة في مدينة “جرابلس” شرق حلب طالبت فصائل المعارضة باستعادة المناطق التي تسيطر عليها الوحدات الكردية.
– فساد جُل الأراضي الزراعية في مدينة الأتارب غرب حلب، جراء استخدامهم أدوية زراعية تم استلامها قبيل 45 يوماً من قبل منظمة شام الخيرية.
– استهدفت ميليشيات أجنبية متمركزة في سد شغيدلة، بقصف مدفعي محيط قرية “زيتان”، تلاه قصف مماثل طال بلدة “جزرايا” جنوب حلب بالتزامن مع خروج المصلّين من المسجد مما أوقع عدداً من الإصابات في صفوف المدنيين.

دمشق وريفها:
– مقتل شخص وإصابة آخرين مدنيين بانفجار عبوة ناسفة زرعت بسيّارة خلف جامع الخنساء بحي برزة الدمشقي.

درعا:
– قوّات النظام استهدفت بقذائف الهاون والمدفعية ورصاص عربات الشيلكا أحياء بلدة “النعيمة” شرق درعا، الليلة الماضية، مما أوقع جرحى في صفوف المدنيين. بالتزامن مع اشتباكات بين قوّات المعارضة وقوّات النظام التي حاولت التسلّل عن طريق كتيبة “المهجورة” باتجاه بلدة “النعيمة”، وباءت المحاولة بالفشل، بعد وقوع جرحى في صفوف الطرفين.
– اشتباكات بين قوّات المعارضة، وتنظيم الدولة (داعش) في منطقة “وادي اليرموك” غرب درعا في محاولة للتقدّم باتجاه العبدلي بالإضافة لمحاولة تقدّم أخرى على محور “حرش عين ذكر” باتجاه قرية “المجاحيد”، وأفشلت المعارضة تلك المحاولات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات