• الثَلاثاء

    نيسان 2018

  • 24

مجلس الأمن أفشل القرار الروسي، وأمريكا مستعدّة لضربات جديدة

نشر في : أبريل 14, 2018 9:25 م

فشل مجلس الأمن الدولي، في جلسة دعت إليها روسيا، مساء اليوم السبت الرابع عشر من نيسان / أبريل، في تبنّي مشروع قرار روسي يُدين الضربات الأمريكية والفرنسية والبريطانية ضدّ النظام السوري ردًّا على استخدامه السلاح الكيماوي في مدينة “دوما” بغوطة دمشق الشرقية السبت الفائت.

 

‏حيث عارض مشروع القرار الروسي، ثماني دول “أمريكا – فرنسا – بريطانيا – السويد – هولندا – بولندا – الكويت – ساحل العاج” و‏امتنع عن التصويت، أربع دول “كازخستان – البيرو – أثيوبيا – غينيا الاستوائية” بينما ثلاث دول فقط أيّدت المشروع وهي “روسيا‬ – الصين‬ – بوليفيا‬”. ولهذا اعتبر ديبلوماسيون، أنّ نتيجة التصويت تمنح عمليًّا الضربة مشروعية معنوية لعدم اعتراض الأكثرية الساحقة من أعضاء مجلس الأمن عليها.

 

فيما أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، أنّ الولايات المتحدة ستكون مستعدّة لتنفيذ ضربة أخرى ومواصلة هذا الضغط إذا استخدم نظام الأسد بغبائه أسلحة كيماوية ليختبر إرادتنا مجددًا“. قائلةً: ”نحن على ثقة بأنّنا تمكّنا من شلّ برنامج الأسلحة الكيماوية السوري لمنع استخدامها مستقبلًا، وفي الوقت الذي استخدمت فيه روسيا حق الفيتو 6 مرّات كان النظام يستخدم غاز السارين”.

 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعضاء مجلس الأمن للوحدة وإظهار ضبط النفس وتفادي أيّ تصعيد في سوريا التي تمثّل أكبر تهديد للأمن والسلم الدوليين وشهدت انتهاكًا لعدّة قوانين. كما يجب إجراء تحقيق مفصّل في دوما من قبل خبراء مستقلّين.

 

وقال مندوب روسيا فاسيلي نيبينزيا: إنّ العدوان الغربي على سوريا يُعتبر ضربة كبيرة للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، وتشكّل إعاقة لتقدّمها إلى الأمام.

 

وبدورها المندوبة البريطانية، كارن بيرس، أكدت أنّ الضربات استهدفت المرافق الكيميائية وأهدافًا عسكريّة بشكل دقيق وناجح وستقوض من القدرات الكيميائية، وقالت: “ضرباتنا في سوريا كانت لأهداف إنسانية ونؤكد أن النظام انتهك القانون الدولي، ولن نقبل بدروس في القانون الدولي من روسيا وسنواصل السعي إلى حلّ دبلوماسي للأزمة”.

 

ومن جانبه، أشار المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر، إلى تنفيذ بشار الأسد، منذ سنوات استراتيجية لـ “سحق المعارضة” قائلًا: “ليس لدينا شك بمسؤولية الأسد عن استخدام الكيميائي، وهو سعى إلى اختبار تحمّل صبر المجتمع الدولي عندما استخدمه”.

المصدر: (وكالات)

روسيا تتصدى بصواريخ “كذب 400” لـ “العدوان الثلاثي” على سوريا !!
يوتيوب : https://youtu.be/TrAiI2XTOkI

من لبنان لموسكو مروراً بحماس .. ثمان جهات نددت بـ “العدوان الغاشم”
يوتيوب: https://youtu.be/Y8gWugU8kCE

ضربات دولية تطال أكثر من ١٠ أهداف عسكرية بسوريا، فكيف سيرد بشار ؟!
يوتيوب: https://youtu.be/0WNP0C04HDc

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات