• الأربَعاء

    تشرين الأول 2017

  • 18

كيف تصبح مطور تطبيقات أيفون؟ 3

نشر في : أبريل 25, 2013 12:35 ص
iphone
هناك بعض قصص النجاح منها قصة المبرمج الصغير “إيثان نيكولاس” ذو التسعة أعوام والذي قام ببرمجة لعبة إستراتيجية بسيطة وهي لعبة iShoot التي حققت نجاحا باهرا ولم يستعن هذا المطور إلا بقراءة بعض مواقع الانترنت لتعليم نفسه كيفية برمجة الألعاب.
وبدون شك فإن تطبيقات الآيفون سيكون لها سوق كبير في المستقبل وهناك الملايين من المستهلكين حول العالم الذين يقومون بزيارة App Srore يوميا للبحث عن الجديد من البرامج والتطبيقات.
وإليك بعض الخطوات المبدئية التي تحتاجها لتبدأ في طريقك لتكون مطور تطبيقات آيفون
1. ابحث عن فكرة جديدة: يجب أن تمتلك أفكار فريدة، فسوق الآب ستور يحتوي علي مئات الآلاف من التطبيقات المختلفة، لن تستطيع تسويق تطبيقك بشكل مربح إذا قدمت أفكار مكررة أو مستهلكة.
2. كمبيوتر ماكنتوش : لكي تستطيع استخدام أدوات تطوير تطبيقات الآيفون فأنت في حاجة إلي أن يكون لديك كمبيوتر ماكنتوش يعمل بإصدار حديث من نظام تشغيل Mac OS X ومن الخيارات الجيدة والإقتصادية هي كمبيوتر Mac Mini ذو الإمكانيات الجيدة والسعر المعقول.
3. سجل نفسك في موقع مطوري آبل: يجب عليك أن تقوم بتسجيل نفسك في موقع Apple Developer حتى تستطيع تنزيل أدوات التطوير، ثم التسجيل مجانا من خلال هذا الرابط Apple Developer Registration، وستحتاج إلى عضوية iPhone Developer Program لكي تستطيع نشر تطبيقاتك في App Srore، هذه العضوية ستكلفك 99 دولار أمريكي في السنة.
4. حزمة تطوير البرمجيات SDK: بعد أن سجلت في Apple Developer، تستطيع الآن تنزيل SDK وهي مجموعة من الأدوات المجانية التي تستخدم لتطوير تطبيقات الآيفون ومن هذه الأدوات:
أ. Xcode: حزمة تطوير متكاملة ومحرر شفرة المصدر.
ب. iPhone Simulator: أداة محاكاة.
ج. Instruments: أداة لتحليل أداء التطبيقات.
د. Interface Builder: أداة لتصميم واجهة المستخدم
بالإضافة لمجموعة كبيرة من مصادر التعليم المختلفة مثل مستندات ومقالات وفيديو ومكتبة لنماذج من الشفرات البرمجية.
5. إستخدم قوالب SDK: قوالب SDK هي نماذج جاهزة من بعض الوظائف التي يمكنك الاستفادة منها عند إعداد تطبيقك الجديد وغالبا ما تكون مفيدة وتوفر عليك برمجة بعض أجزاء التطبيق من البداية والكثير من مطوري تطبيقات الآيفون يلجأون إلي استخدامها، فأبدأ بالتجربة بدلا من أن تبدأ من الصفر.
6. تعلم أساسيات لغة Objective-C: لابد منة تعلم لغة من لغات البرمجة، ولغة Objective-C هي لغة البرمجة الأساسية في الآيفون، وهي لغة برمجة بسيطة مشتقة من لغة C.
7. إبدأ بالبرمجة: إبدأ بترجمة أفكارك إلى تطبيقات حقيقية، بعض التطبيقات تحتاج إلى ساعات لبرمجتها وبعضها الآخر تحتاج إلى شهور.
8. إختبر تطبيقك جيدا: إختبر تطبيقك باستخدام “محاكي الآيفون” iPhone Simulator في مرحلة الإختبار لتكتشف الأخطاء البرمجية في تطبيقك قبل نشره، ويأتي هذا البرنامج مع حزمة برامج SDK.

9. إذهب إلى App Store: قم بنشر تطبيقك في App Store وهذه العملية تتطلب القيام بعدة خطوات سيرشدك إليها الموقع، كما يجب أن توافق آبل اولا على نشر تطبيقك وذلك يستلزم الإنتظار لبضعة أيام (تقريبا خمسة أيام)، كما عليك أيضا أن تحدد السعر المناسب لتطبيقك ويجب ملاحظة أن 30% من عائدات البيع سيأخذها متجر آبل في مقابل عرض تطبيقك علي صفحاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يوجد تعليقات