أخبار العالمخبر عاجل

بعد خفض الإنتاج.. بايدن “خائب الأمل” يتخذ إجراءات ضد أوبك

بعد قرار مجموعة “أوبك +” خفض إنتاج النفط، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشعر بخيبة أمل إزاء القرار “قصير النظر” بشأن خفض الإنتاج.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وكبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض بريان ديس في بيان مشترك إنه “في الوقت الذي يكون فيه الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية أمراً بالغ الأهمية، سيكون لهذا القرار التأثير الأكثر سلبية على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة”.

وأضاف البيان، أن بايدن طلب من وزارة الطاقة توزيع 10 ملايين برميل إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي الشهر المقبل، مشيراً إلى أن بايـدن “سيواصل التوجيه بالسحب الاحتياطي الاستراتيجي بحسب الحاجة”.

وبحسب البيت الأبيض، “سيتم التشاور مع الكونغرس بشأن توفير أدوات وسلطات إضافية للتقليل من سيطرة أوبك على أسعار الطاقة”.

كما ذكر البيان أن بايدن دعا “شركات الطاقة الأميركية للاستمرار في خفض أسعار الوقود” للمستهلكين الأميركيين.

وأوضح أن “قرار أوبك بلس يعد تذكيراً بضرورة تقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري من المصادر الأجنبية”.

اقرأ أيضاً: بعد خفض انتاج النفط..وزير الطاقة السعودية يكشف الكواليس

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعمل على ضمان استمرار إمدادات الطاقة في السوق وبقاء الأسعار منخفضة، وذلك بعد قرار أوبك+ القاضي بخفض إنتاج النفط.

ورداً على سؤال في مؤتمر صحفي في تشيلي عما إذا كان يشعر بخيبة أمل من السعودية لموافقتها على القرار، قال بلينكن إن لدى واشنطن “مصالح متعددة فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية”.

وأضاف بلينكن “نعمل على ضمان إمدادات الطاقة من أي مكان يلبي الطلب الفعلي من أجل استمرار الطاقة في السوق وبقاء الأسعار منخفضة”.

بعد خفض الإنتاج.. بايدن "خائب الأمل" يتخذ إجراءات ضد أوبك
بعد خفض الإنتاج.. بايدن “خائب الأمل” يتخذ إجراءات ضد أوبك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى