الصحةسلايد رئيسي

متى يصاب الرجل بنظير تكيس المبيض الشائع لدى النساء واكتشاف بالغ الأهمية حول هذا المرض يعلنه العلماء

تشير الأبحاث الجينية الجديدة إلى أن الرجال يمكن أن يصابوا بمرض نظير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهو اضطراب استقلابي وإنجابي شائع يصيب النساء، يعرف باسم، تكيس المبيض.

تكيس المبيض

وتعرف متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بأنها اضطراب شائع يتميز بعدم انتظام الدورة الشهرية واضطراب التمثيل الغذائي الطبيعي وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

وتؤثر المتلازمة على ما يصل إلى 10% من جميع النساء في سن الإنجاب، ويمكن أن يؤدي الاضطراب إلى السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي غالباً ما تكون حالات طويلة الأمد.

ووجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم عوامل خطر وراثية للإصابة بنظير متلازمة تكيس المبايض يواجهون مخاطر متزايدة من السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الصلع الذكوري.

السبب لا يتعلق بوجود المبيض

والاكتشاف بالغ الأهمية الذي توصل إليه العلماء هو أن السبب الرئيسي لمتلازمة تكيس المبايض قد لا يكون مرتبطاً بالمبيضين، وذلك نظراً لأن الرجال ليس لديهم مبايض، فقد أظهرت النتائج لأول مرة أن هناك أسباب أخرى لهذا المرض.

وقالت الباحثة الرئيسية، جيا تشو، الحاصلة على دكتوراه في الطب، من مستشفى بوسطن للأطفال: “إن علاج متلازمة تكيس المبيض محدود بسبب فهمنا غير الكامل للاضطراب”.

وأضافت: “إن تحديد الأسباب المختلفة للمتلازمة يوفر نظرة ثاقبة لآليات المرض وهو الخطوة الأولى في تحديد الأهداف المستقبلية لعلاج هذا الاضطراب”.

واستخدم الباحثون بيانات وراثية من 176360 رجلاً في المملكة المتحدة لتقدير القابلية الوراثية لمتلازمة تكيس المبيض، واختبروا ارتباطات بالاضطرابات الأيضية (السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية) والصلع الذكوري.

وزاد خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والصلع الذكوري لدى الرجال الذين لديهم درجة عالية من المخاطر الجينية للإصابة بالمتلازمة .

العوامل الوراثية

وقالت تشو: “من خلال إثبات أن عوامل الخطر الوراثية للمتلازمة مرتبطة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والصلع الذكوري عند الرجال، فإننا نظهر أن عوامل الخطر الجينية هذه لا تتطلب أن ينتج المبيض خصائص متلازمة تكيس المبايض”.

مواضيع ذات صِلة : استنشاق البخار إحداها.. طرق سهلة لإيقاف العطاس

وتابعت: ” وبالتالي، في بعض الحالات على الأقل، قد يكون الخلل الوظيفي التناسلي للمتلازمة ، ناتجاً عن آليات بيولوجية مشتركة بين الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن أن تساعدنا الدراسات المستقبلية لعوامل الخطر الجينية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات على فهم أفضل لأسباب وأهداف العلاج المحتملة للمتلازمة”.

شاهد أيضاً : هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

متى يصاب الرجل بنظير تكيس المبيض الشائع لدى النساء واكتشاف بالغ الأهمية حول هذا المرض يعلنه العلماء
متى يصاب الرجل بنظير تكيس المبيض الشائع لدى النساء واكتشاف بالغ الأهمية حول هذا المرض يعلنه العلماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى