الشأن السوري

لقاءات مستمرة بين أمريكا و روسيا للتوصل إلى حل للحرب في سوريا

التقى رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمدة 90 دقيقة، اليوم الاثنين الخامس من إيلول سبتمر الجاري، على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية، حيث وافق الرئيسان على استئناف المفاوضات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، حسب مسؤول أميركي كبير لـ “أسوشيتد برس” ، وقال المسؤول إن أوباما وبوتين أوضحا ” الثغرات المتبقية في المحادثات ” التي تركز إلى حد كبير على كيفية التوصل إلى الاتفاق .

يأتي هذا بعد إعلان فشل المفاوضات التي خاضها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش قمة الدول العشرين في الصين لمناقشة الملف السوري، حيث انتهت دون التوصل إلى نتيجة بسبب عمق الخلافات بين الجانبين، بحسب ما أكد مسؤول أمريكي لـCNN اليوم.
وقال المسؤول الأمريكي إنّ المفاوضات كانت ترمي إلى التوصل لخطة تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين الجانبين لتطوير العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية من جهة وتجنب الخسائر بين المدنيين من جهة أخرى .

و في ذات السياق أفاد مصدر في وزارة الخارجية الروسية بأن وزيري الخارجية الروسي والأمريكي لم يتوصلا إلى تفاهم بشأن سوريا، إلا أنه من السابق اعتبار المباحثات فاشلة.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي ” إنّ بلاده لن تتعجل في إبرام اتفاقية مع روسيا لمحاولة إنهاء الحرب الأهلية في سورية ” مضيفاً أنه ولافروف يخططان للاجتماع مرة أخرى اليوم الاثنين، لضمان حصول أي اتفاق على أفضل فرصة للنجاح.

يذكر أن أوباما قال أمس الأحد إن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب بسوريا، مؤكداً أن الجانبين يعملان على مدار الساعة واصفاً هذه المسألة معقدة للغاية، كما صرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية أن الجانب الروسي تراجع عن بعض القضايا التي اعتقدنا أننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود إلى قياداتنا للتشاور.

1472580665

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى