الشأن السوري

خطوات روسيّة للهيمنة على الدفاع الجوّي السوري، وبوتين يُخطر الأسد

أعلن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، اليوم الاثنين، عن اتخاذ موسكو ثلاث خطوات مُهمّة لحماية أمن عسكرييها في سوريا، على خلفية إسقاط طائرة “إيل-20” مساء الاثنين الماضي, في إشارة إلى الهيمنة للروس على الدفاع الجوّي السوري.

وأوضح “شويغو” أنَّ أولى الخطوات هي” تسليم منظومات “إس-300″ الروسيّة للدفاع الجوّي إلى الجيش السوري خلال أسبوعين”. مشيرًا إلى أنّهم في عام 2013، جمّدوا خطة تسليم المنظومات بطلب من الجانب الإسرائيلي، بينما الخطوة الثانيّة هي “تجهيز المراكز القياديّة لقوّات الدفاع الجوّي السوريّة بنظام آلي للتحكم موجود حصريًّا لدى الجيش الروسي، مما سيضمن الإدارة المركزيّة لجميع الدفاعات الجوّية السوريّة، وتحديد جميع الطائرات الروسيّة في الأجواء من قبلها”.

وأضاف الوزير: أنَّ الخطوة الثالثة هي “إطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذيّة لسواحل سوريا بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أيّ هجوم مستقبلي على سوريا”. مؤكدًا أنَّ هذه الخطوات تُتخذ بإيعاز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحمّل الوزير مرّة أخرى إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوّية السورية ما أسفر عن مقتل 15 عسكريًّا روسيًّا، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي لم يبلغ الطرف الروسي عبر الخط الساخن بنيته شنّ غارات جوّية على سوريا إلا قبل دقيقة واحدة من بدء الهجوم.

ومن جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” أنَّ قرار تسليم منظومات “إس-300” لسوريا “ليس موجهًا ضد دول ثالثة، وأنَّ الهدف منه هو حماية العسكريين الروس في سوريا”. وذكر مساعد وزير الخارجية الروسي، “ميخائيل بوغدانوف”: أنَّ تزويد روسيا سوريا بمنظومة “إس-300” لن يفسد العلاقات بين “روسيا وإسرائيل”.

في حين، ناقش “بوتين” آخر مستجدات الأوضاع السياسيّة في سوريا، واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه، مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال اتصال هاتفي بمبادرة من الجانب الروسي، ظهر اليوم، وأعرب الأسد خلال الاتصال عن تعازيه لبوتين والشعب الروسي بحادثة سقوط الطائرة الروسيّة، بينما حمّل بوتين إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة، وأبلغ الأسد بأنَّ روسيا ستطوّر منظومات الدفاع الجوّي السوريّة، وستسلمها منظومة “إس-300” الحديثة.

وقبل أيام، قال نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف”: إنَّ قاعدتي حميميم وطرطوس الروسيتين في سوريا تزوّدان بمنظومات رقابة إلكترونية متطوّرة، تلبيّةً لأمر بوتين.

المصدر (RT)

9 57

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى