أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السوداني يكشف عن خطوة عراقية لإعادة سعر صرف الدولار لمستواه الرسمي.. والمالكي يتهم أمريكا

تزامناً مع ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، قال رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم السبت، إنَّ حكومته تواصل دعمها للبنك المركزي لإعادة سعر صرف الدولار إلى مستواه الرسمي، فيما أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ عملية أمنيّة في العاصمة بغداد للقبض على المتلاعبين بأسعار الصرف.

السوداني يكشف عن تحرك يخص ارتفاع الدولار

في كلمة له خلال “الحفل التأبيني في ذكرى استشهاد محمد باقر الحكيم”، قال السوداني: “الحكومة تواصل دعمها للبنك المركزي العراقي لإعادة سعر صرف الدولار إلى السعر الرسمي، وهذا جزء من مجمل اقتصادي بحاجة إلى تصد شجاع وحلول ناجعة لإنهاء السياسات المالية الخاطئة التي ورثتها الحكومة الحالية”.

وأضاف: “اتخذنا جملة من القرارات الجريئة لدعم الدينار العراقي واستقراره، ونحذر من يحاول استغلال الأزمة واللعب على احتياجات الناس”.

كما أشار السوداني إلى أن “الدولار لم يرتفع نتيجة قرار حكومي، إنما لوجود من استغل الظروف الوقتية والاضطراب في الأسواق التي لم تألف بعد التعامل مع الآليات المصرفية الجديدة، التي ستحافظ على الأموال، وهي خطوة مهمة على طريق الإصلاح الاقتصادي”، على حدِّ تعبيره.

عملية أمنية في بغداد

على صعيدٍ متصل، قالت وزارة الداخلية العراقية، إنَّ الأجهزة الأمنية المختصة “نفذت عملية أمنية في العاصمة بغداد والمحافظات للقبض على المتلاعبين بأسعار صرف الدولار خارج الضوابط والتعليمات، وكذلك أصحاب محال الصيرفة غير المرخصة”.

وتابعت: “هذه العملية لم تستهدف أصحاب الشركات الذين يتعاملون بصورة قانونية بعيدة عن المضاربة وكذلك تهريب الدولار وإرباك السوق”، وفق ما أوردته وسائل إعلام عراقية.

المالكي يعلق

في السياق، قال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في تصريحٍ متلفز: “أمريكا تستخدم الدولار كسلاح وهي تراقب الوضع في العراق“.

وأضاف: “القلق إزاء الدولار أمر مبرر. أخشى أن نصل إلى مرحلة تدهور العملة العراقية بسبب عدم السيطرة على حركة الدولار”.

وزاد: “البنك المركزي مطالب بالسيطرة على حركة الدولار وتجنيب العراق أزمة حقيقية ولا حل لأزمة الدولار إلا بالسيطرة على الدولار والتفاهم مع الجانب الأمريكي”، مضيفاً “الأزمة قديمة لكنها انفجرت في عهد السوداني”.

المالكي أردف: “كان لدي اعتراض مسبق وواضح بشأن تخفيض قيمة الدينار العراقي، وحذرت الجهات المعنية من تداعيات ذلك لكنها لم تتدارك الأزمة”.

وتشهد الأسواق العراقية ارتفاعاً مستمراً بأسعار المواد الغذائية والسلع الإنشائية نتيجة تواصل انخفاض سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي، الذي تعدى السبت، 165 ألف دينار لكل 100 دولار.

السوداني يكشف عن خطوة عراقية لإعادة سعر صرف الدولار لمستواه الرسمي.. والمالكي يتهم أمريكا
السوداني يكشف عن خطوة عراقية لإعادة سعر صرف الدولار لمستواه الرسمي.. والمالكي يتهم أمريكا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى