دولي

تركيا تعلن رفض العقوبات الأمريكية على إيران ورفع التبادل التجاري بين البلدين

تركيا تعلن رفض العقوبات الأمريكية على إيران ورفع التبادل التجاري بين البلدين

أكد وزير النقل التركي جابر تورهان اليوم أنَّ العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لن تلحق ضرراً في العلاقات بين البلدين، مؤكداً أنَّ أنقرة لا تقبل هذه العقوبات.

إلى 30 مليار دولار

نقلت وكالة “تسنيم الإيرانية” عن الوزير التركي قوله إنَّ “العقوبات الأمريكية أحادية الجانب لن تؤثر على العلاقة بين تركيا وإيران، بل إنَّ العلاقات بين البلدين تشهد تطوراً بشكل يومي”.

وأشار تورهان خلال كلمته في جلسة اللجنة المشتركة الإيرانية التركية للنقل إلى أنَّ البلدين يعملان على زيادة أوجه التعاون الاقتصادي بينهما، مع احتمالية وصول حجم التعاون التجاري بين أنقرة وطهران إلى 30 مليار دولار.

وكشف تورهان عن اتفاق مسؤولي البلدين على زيادة طرق النقل بينهما، وتوسعة شبكات خطوط السكك الحديدية، مشيراً إلى اتخاذ قرارات ستؤدي إلى توسعة وتطوير قطاع النقل بالسكك الحديدية على مستوى نقل المسافرين والبضائع.

مليون طن من البضائع عبر السكك الحديدية

وتابع أنًّ أحد أهم القرارات حول السكك الحديدية هو زيادة نسبة النقل بين البلدين عن طريق السكك الحديدية إلى مليون طن، بعد تشكيل لجنة مشتركة لتنسيق المصالح المشتركة في قطاع النقل وخطوط السكك الحديدية بين البلدين.

وكان عدد من كبار المسؤولين وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلنوا عن رفضهم المشاركة في تطبيق العقوبات الأمريكية والأوروبية على إيران، لا سيما المتعلقة منها بإلغاء الإعفاءات على شراء النفط والمحروقات من إيران ابتداءاً من مطلع الشهر القادم، حيث أشار أردوغان إلى ذلك قائلاً: من سيدفئ شتاءنا سوى غاز إيران؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق