خبر عاجل

لبنان يسجّل أول إصابة بمرض جدري القرود

أعلنت وزارة الصحّة في لبنان، اليوم الإثنين، تسجيل أول إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود في البلاد، بعد انتشاره بعدة بلدان حول العالم.

وفي بيان لها نقلته وسائل إعلام لبنانية قالت الوزراة: إن “الحالة وافدة من الخارج وهي تتبع حالياً العزل المنزلي، ووضعها مستقر من الناحية الطبية، كما تتابع الوزارة تحديد ومتابعة المخالطين المقربين”.

ونوهت بأن مرض جدري القدرة ينتج من فيروس ينتقل إلى الإنسان، إما من الحيوان إلى الإنسان عبر الاحتكاك مع حيوانات مصابة في البلدان المستوطن فيها الفيروس في الدول الافريقية جنوب الصحراء، أو من إنسان إلى إنسان عبر التلامس المباشر مع الآفات الجلدية والرذاذ، والعلاقات الجنسية أو بطريقة غير مباشرة عبر الأدوات الملوثة لا سيما ملاءات الأسِرّة.

ودعت الوزارة إلى اتخاذ إجراءات الوقاية من خلال “التزام المسافة الآمنة مع الأشخاص المصابين وعدم مشاركتهم أغراضهم الخاصة ، وعدم الاحتكاك مع الحيوانات في الدول التي يستوطن فيها المرض وتجنب تناول لحوم الحيوانات البرية”.

يذكر أنّ مرض جدري القرود انتشر منذ أشهر بعدة بلدان حول العالم، بعد تسجيل أول إصابة في بريطانيا، وسجّلت لاحقاً وفيات بسببه، إلا أنّ منظمة الصحة العالمية طمأنت بأنه تحت السيطرة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى