أخبار العالم

الإمارات تُطالب إيران بإنهاء احتلال الجزر الثلاث وتمنحها خيارين

جددت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة للشؤون التعاون الدولي في الإمارات مطالبة بلادها إيران بحل قضية الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

الإمارات تُطالب إيران بإنهاء احتلال الجزر الثلاث وتمنحها خيارين

وقالت الهاشمي في تقديم كلمة بلادها في المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء يوم السبت: “مهما طالت هذه القضية، سيظل حقنا المشروع في هذه الجزر قائماً ولن يبطل الوقت سيادتنا عليها، أو يوقفنا عن المطالبة بحلها إما من خلال التفاوض المباشر أو محكمة العدل الدولية، وهذا موقف دولة الإمارات الثابت منذ عقود”.


والأربعاء الماضي، أصدر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بياناً مشتركاً في نيويورك أكدوا فيه دعمهم لدعوة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي للنزاع حول الجزر الثلاث “من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقاً لقواعد القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة”.

وردت الخارجية الإيرانية على هذا البيان بتأكيد موقفها “الثابت”، الذي يعتبر الجزر الثلاث “جزء لا يتجزأ وأبدياً من الأراضي الإيرانية”.

كما وصفت طهران “أي مزاعم حول هذه الجزر بأنها “تدخل في شؤونها الداخلية وسيادة أراضيها، تدينها بشدة”.

وأضافت الوزيرة في كلمة ألقتها أمام الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلادها تؤمن بأن العمل الجماعي لم يعد خياراً وإنما ضرورة قصوى لمعالجة التحديات العالمية مثل النزاعات المسلحة والتغير المناخي والعنصرية وخطاب الكراهية.

وتساءلت: “ما هو الإرث الذي نريد تركه لأجيال المستقبل؟ هل نترك لهم نزاعات وأزمات معقدة وشحاً في الموارد والفرص، أم نترك لهم نظاماً دولياً مستقراً ومزدهراً، ومجتمعات يسودها التسامح والتعايش، قادرة على الصمود في وجه التحديات؟”.

اقرأ أيضاً.. “لن نقف مكتوفي الأيدي”.. مالي تجدد تحذيرها من التدخل العسكري في النيجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى