الشأن السوري

مباحثات غير رسمية بين ماكرون و بوتين، وسوريا وإيران برأس القائمة

أفصح مسؤول في قصر الرئاسة الفرنسية الإليزيه أنَّ الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” سيجري مباحثات مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” حول ملفات كل من سوريا وإيران وأوكرانيا عند لقائهما في العاصمة الروسية موسكو اليوم الأحد، ومن المتوقع أن يجتمع ماكرون وبوتين في الكرملين قبل انطلاق المباراة.

وأشار المسؤول إلى أنَّ الوضع في أوكرانيا لم يتطور بما يكفي كي يوجّه ماكرون الدعوة لـ بوتين لحضور قمة (مجموعة السبع) المقرر انعقادها في بياريتز بفرنسا خلال صيف 2019، لافتاً إلى أنَّ المباحثات ستكون أيضا فرصة للزعيمين لتقريب موقفيهما بشأن الأزمة السورية.

وفي وقت سابق، قال ماكرون إنه يود أن يدعو بوتين لزيارة “بياريتز” لكن الأمر سيتوقف على تنفيذ روسيا للعملية التي جرى الاتفاق عليها في “مينسك” مع كل من (فرنسا وألمانيا وأوكرانيا) لحل الصراع الدائر في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، حثَّ ماكرون الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على عدم الانسحاب من الاتفاق الدولي الذي خفف العقوبات عن طهران مقابل فرضها قيوداً على برنامجها النووي، لكنه لم يتلقى أي إجابة حول هذا الأمر.

وقبل يومين، قال مسؤول في الكرملين إنه من المتوقع أن يطلع ماكرون نظيره الروسي على قمة (حلف شمال الأطلسي) التي عقدت في الآونة الأخيرة، مؤكداً أنهما سيناقشان اجتماع بوتين الوشيك مع الرئيس الأمريكي ترامب في “هلسنكي” المزمع عقدها يوم غد الاثنين.

2 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى