ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 16-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سُمِعَ دوي انفجارات عنيفة محيط مطار دمشق الدولي ليلة أمس ناتجة عن غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية لقوات النظام وميليشياته في العاصمة دمشق قالت وسائل إعلام النظام أن مضادات الدفاع الجوّي للنظام حاولت التصدي للصواريخ الإسرائيلية ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار. 

وفي سياق آخر فجرت قوات النظام عدداً من الأبنية السكنية والانفاق والمتفجرات في مدينة داريا بالغوطة الغربية فيما تعرضت بعض خطوط الانترنت ADSL للانقطاع في منطقة التضامن جنوب دمشق نتيجة عطل فني في المقسم في حين تتواصل بعض عمليات الصيانة والترميم ببلدات الغوطة الشرقية ومحيطها ومناطق أخرى بريف دمشق.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز إضافة لوضع عناصر من الحرس الجمهوري المطوعين حديثاً في بلدات وادي بردى والهامة وقدسيا نقاط حراسة في القرى ليلاً نهاراً فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

عُثر اليوم على جثة لأحد المدنيين من بلدة محجة بالقرب من أحد حواجز قوات النظام على أطراف مدينة جاسم، وذلك بعد فقدانه هناك منذ نحو أسبوع .

في حين واصلت أجهزة النظام الأمنية عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في يومها بريف درعا.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر بأحداث محافظة القنيطرة، حيث اقتصرت أحداثها على تواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

فيما جرت عمليات انتخابية للمجالس المحلية التابعة للنظام بعدة بلدات بريف القنيطرة اليوم.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفتا محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة عقب تسلل لعدة عناصر من التنظيم إلى محيط السخنة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام بعد كمين محكم من قبل للتنظيم

محافظة حماة:

قصف بقذائف الهاون من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة وشليوط استهدف أطراف مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما استهدفت قوات المعارضة بقذائف المدفعية الثقيلة تجمعات قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بريف حماة الغربي كما تمكنت سرية الهندسة التابعة للجبهة الوطنية للتحرير ليلة أمس من تفجير لغم أرضي زرعه مجهولون على طريق الكركات – قلعة المضيق في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرض حي الراشدين الشمالي غربي حلب لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية دون أنباء عن إصابات، وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة في قرية راعل بعد منتصف ليلة أمس أدت الى خسائر مادية فقط. 

ومن جهة أخرى اعتقلت عناصر تابعة للجبهة الشامية مشرف في جامعة حلب يوم أمس إثر خلاف مع ابن نائب وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة ليتم الإفراج عنه بعد عدة ساعات، وفي الريف الجنوبي انفجر لغم أرضي بمحيط قرية جزرايا أوقع عددا من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الشرقي أصيب ١٢ شخصا بجروح جراء انفجار دراجة آلية مفخخة في سوق مدينة جرابلس.

على الصعيد العسكري

دارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بعد منتصف ليلة أمس بين قوات المعارضة من جهة وقوات النظام والوحدات الكردية من جهة أخرى على جبهة كلجبرين شمالي حلب.

محافظة إدلب :

قامت قوّات النظام المتواجدة في مغارة “ميرزا” باستهداف بلدة “طويل الحليب” الواقعة في الريف الشرقي لـ محافظة إدلب بالمدفعية الثقيلة والهاون دون وقوع إصابات.

كما وقامت قوّات النظام المتمركزة في قرية “تل مرق” باستهداف بلدة “التمانعة” بريف إدلب الجنوبي، بعدد من القذائف المدفعية، دون وقوع إصابات بشرية أيضا.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قام تنظيم داعش بتبني عملية تفجير صيدلية “ياسر علي المحمد” في شارع النور غرب مركز مدينة الرقة يذكر أن “ياسر علي المحمد” بحالة صحية جيدة في وقت سابق حاول تنظيم داعش قتله بإطلاق النار عليه داخل صيدليته فيما قتل أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية بعد تعرضه عصر اليوم لإطلاق نار بالقرب من مدرسة “منير حبيب” شمال مركز مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر مع حركة جيدة في الأسواق بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بالمدينة حيث سجلت اليوم سعر صرف الدولار”463شراء،464مبيع “.

فيما حملة اعتقالات من قبل قوات الأمن الداخلي الاسايش التابعة للإدارة الذاتية في صفوف الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين  18 و 30عاما وسحبهم إلى واجب الدفاع الذاتي المعلنة من قبل هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة الجزيرة.

واحتفل موالون للنظام السوري في المربع الامني أمام مكتب الحبوب في مدينة القامشلي بمناسبة انتخابات المجالس المحلية.

من جانب آخر أطلقت إدارة المرور “الترافيك ” في مدينة المالكية، حملة ضد القيادة دون السن القانوني. وحجزت خلال الحملة العديد من الدراجات النارية تفادياً لوقوع حوادث مؤسفة.

محافظة دير الزور:

قامت طائرات التحالف الدولي باستهداف بلدة الباغوز فوقاني وأطراف بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي بعدة غارات وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى في بلدة الباغوز جراء هذه الغارات أيضا طال بلدة الباغوز قصفي مدفعي وصاروخي من قبل قوات قسد كما استهدفت قوات قسد أيضاً مدينة هجين شرق دير الزور بقذائف الهاون ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قامت قوات قسد باعتقال شخصين في سوق بلدة أبو حمام بريف ديرالزور الشرقي للاشتباه بانتمائهما لتنظيم الدولة كما أصيب المدعو مهند الجاسم الخليفة الخبصي بطلق ناري جراء إطلاق الرصاص العشوائي في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي التي تقع تحت سيطرة قسد فيما انفجرت دراجة نارية مركونة على رصيف الشارع العام في بلدة درنج بريف ديرالزور الشرقي أثناء مرور سيارات لقسد دون تسجيل إصابات  

على الصعيد العسكري

وقعت مجموعة تابعة لقوات قسد في كمين نصبه تنظيم الدولة على أطراف بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من العناصر في ظل استمرار الاشتباكات بين الطرفين في بلدتي الباغوز والشعفة ومدينة هجين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق