ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 18 -02- 2019


أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

بدأت مؤسسات النظام بفتح الطرقات الفرعية المغلقة في ضاحية قدسيا، والتي مرّ عدة أعوام على إغلاقها نتيجة وقوعها بالقرب من مناطق المعارضة سابقاً.

بينما سمعت أصوات انفجارات في منطقة “القابون” بدمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة هناك.

محافظة درعا

استهدف مجهولون ليلة أمس حاجزاً لقوات النظام في بلدة مليحة العطش بريف درعا الشرقي دون معرفة حجم الإصابات في صفوف قوات النظام، بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لتبليغ مئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بقوات النظام.

محافظة القنيطرة

استمرت اليوم أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في بلدات ريف القنيطرة.

بينما تواصلت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات ريف المحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف جوي أو مدفعي.

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام بأكثر من 50 قذيفة مدفعية مدينة اللطامنة ومحيطها مع قصف مدفعي مماثل من حواجز مدينة حلفايا طال قرية الصياد ومحيط مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة. 

في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في مدينة السقيلبية بقذائف الهاون والصواريخ بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي مما أدى لإصابة مدني بجروح كما ردت قوات المعارضة باستهداف مواقع قوات النظام في مدينتي السقيلبية ومحردة ومعسكر جورين بريف حماة الغربي بصواريخ الغراد. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية على حي الزهراء وشارع النيل دون وقوع إصابات بينما شهدت المدينة محاولة تحرش جنسي جديدة بأحد الأطفال عند تقاطع شارع بارون حيث هرب المعتدي عقب صراخ الطفل الذي أصابته حالة من الخوف الشديد. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بعد منتصف ليلة أمس بين قوات النظام وقوات المعارضة تمكنت خلالها الأخيرة من صد محاولة تسلل لقوات النظام على جبهة الملاح شمال حلب. 

محافظة إدلب 

قتل ٢٠ مدنيا وأصيب أكثر من ٧٠ آخرين بينهم عناصر دفاع مدني وإعلاميين نتيجة انفجارين مزدوجين داخل حي القصور بمدينة إدلب ظهر اليوم.

كما وقد استمر قصف قوات النظام على أغلب قرى ريف إدلب الجنوبي والشرقي حيث تعرضت مدينة خان شيخون وبلدتي ترملا ومعرة حرمة ودير شرقي ومعرة النعمان والتح جنوب إدلب وبلدة بداما بريف جسر الشغور غربي إدلب لعشرات القذائف والصواريخ من قبل حواجز النظام المحيطة والمعسكر الروسي أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة بينهم حالة خطرة في معرة النعمان.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام التحالف الدولي اليوم في ريف الرقة الغربي بتمشيط محيط قرية المحمودلي والسلحبية بالرشاشات الثقيلة وقام على إثرها بعملية إنزال في قرية هداج واعتقال شباب اثنين من القرية.

وقد بلغ عدد حواجز قوات قسد بعد عملية التحالف الدولي في ريف الرقة الغربي قرابة الـ70 حاجزا وسط تدقيق مفصل على البطاقات الشخصية وأوراق السيارات.

بينما نشرت في تمام الساعة السادسة قوى الأمن العام التابعة لقوات قسد حواجز لها في معظم أحياء مدينة الرقة وتحمل جداول بأسماء مطلوبين لهم.

محافظة الحسكة

توفي طفل وطفلة متأثرين بجراحهما نتيجة احتراق خيمتهم يوم أمس في مخيم الهول كما أصيب عدة أطفال نازحين من محافظة دير الزور بجروح نتيجة انفجار جسم غريب في قرية الكرامة يوم أمس كما قام أحد المطلوبين بقضايا جنائية بإلقاء قنبلة على دورية الأمن الجنائي أثناء محاولة إلقاء القبض عليه جانب مدرسة زهدي حنا في مدينة الحسكة مما أدى لإصابة سبعة من عناصر الدورية أصابات خفيفة من بينهم ضابط. 

محافظة دير الزور

قتل أمس عدد من عناصر تنظيم داعش بغارة من طيران التحالف الدولي استهدفت سيارة كانوا بداخلها بعد خروجها من مخيم الباغوز باتجاه مناطق ميليشيا قسد بغرض التفاوض كما دخلت يوم أمس سيارات تحمل مواد غذائية إلى مخيم بلدة الباغوز الذي يسيطر عليه تنظيم داعش وتواردت أنباء عن تمديد الهدنة خمسة أيام أخرى. 

كما قامت ميليشيا قسد بإعادة فتح معبر الصالحية شمال مدينة ديرالزور الواصل بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة قوات النظام بعد إغلاق استمر حوالي 15 يوما فيما قتل رجل وزوجته جراء استهداف قوات النظام أطراف بلدة الباغوز بالأسلحة الرشاشة هذا وقد أصيب أحد عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في قرية الحصان في ريف ديرالزور الغربي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق