ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاحد 17 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت أصوات انفجارات اليوم في محيط منطقة حي “التضامن والقابون” نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة هناك.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لتبليغ مئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بقوات النظام.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها بينما تواصلت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات ريف المحافظة .

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام السوري غارتين جوية استهدفت محيط حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

أصيب عدد من المدنيين بجروح جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز الكريم على قرية الشريعة في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف مدفعي من حواجز مدينة حلفايا طال مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين استهدفت قوات المعارضة بصواريخ الغراد مواقع قوات النظام في داخل مدينة محرده  وبلدة أصيلة في ريف حماة الغربي ردا على التصعيد الذي تشهده المنطقة من قبل قوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

ألقت قوات الشرطة التابعة لقوات النظام في مدينة حلب القبض على مجموعة من اللصوص في إحدى الأبنية السكنية بحي شارع النيل بعد محاصرتهم داخله. 

ومن جهة أخرى سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء وشارع النيل خلفت أضرارا مادية بينما شهدت عدة أحياء منها الفرقان وصلاح الدين والاعظمية وغيرها انتشارا مكثفا لعناصر الشرطة العسكرية وفرع الأمن العسكري بحثا عن مطلوبين لخدمة الاحتياط وذلك في مدينة حلب. 

وفي الريف الشمالي احترقت ثلاث كرفانات في مخيم الريان للنازحين الواقع بمحيط مدينة اعزاز مما أسفر عن أضرار مادية كبيرة .

محافظة إدلب 

قُتلت امرأة في مدينة معرة النعمان وأخرى في مدينة خان شيخون جنوب إدلب وسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين نتيجة استهداف الأحياء السكنية في المدينتين بقذائف المدفعية الثقيلة والصاروخية من قبل ميليشيات الأسد المتمركزة في معسكر قبيبات أبو الهدى ومعسكر أبو دالي، بالإضافة إلى أضرار مادية كبيرة، فيما تعرضت بلدة التمانعة لقصف مماثل من قوات النظام في أبو دالي والأضرار مادية.

وفي سياق آخر دخلت من معبر باب الهوى شاحنات محملة بكتل إسمنتية إلى نقاط المراقبة التركية في ريف إدلب.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور التفاحية تردين والتفاحية بعدة قذائف مصدرها قوات النظام في قلعة شلف وبرج البيضاء وفي جبل التركمان استهدفت فصائل المعارضة بعدة صواريخ نوع غراد مواقع قوات النظام في برج البيضاء. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

وقع عصر اليوم انفجار ناتج عن لغم من مخلفات تنظيم داعش كان تحت الركام في حي الحرامية غرب مركز المدينة أدى إلى إصابة عاملين يعملون برفع الأنقاض بجروح بليغة.

وقد قامت قوات الاسايش اليوم بنشر حواجز لها في أسواق مدينة الرقة تركزت في شارع تل أبيض وتقاطع الخضر وشارع المنصور وشارع 23 شباط وتقوم بتفتيش السيارات لأسباب مجهولة.

بينما أنهت الآليات التابعة لمجلس الرقة المدني العمل في حي الفردوس وحديقة الأطفال من إزالة الركام وفتح الطرق الفرعية في الحي بعد عمل استمر ثلاثة أيام متواصلة.

محافظة الحسكة

أقيم اليوم بحضور القائد العام لميليشيا قسد مظلوم كوباني في مدينة الحسكة اجتماع المجلس العسكري العام لقسد بحضور قادة الفصائل التي تنضوي تحت قيادة ميليشيا قسد كما وصل 3 أطفال مصابين لمشفى الحكمة الخاص بمدينة الحسكة إثر تفجير قطعة حربية كانوا يلهون بها في قرية الكرامة بريف الحسكة الجنوبي

محافظة دير الزور

قام تنظيم داعش بالافراج عن دفعة جديدة من المعتقلين صباح اليوم في إطار إتفاقه مع قوات التحالف كـ دفعة ثانية و وصولهم لحقل العمر النفطي. 

كما خرج العشرات من المدنيين من مخيم الباغوز شرق ديرالزور إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد وتم نقلهم إلى حقل العمر النفطي للتحقيق معهم من ثمه نقلهم الى مخيمات الحسكة

فيما أقدم مجهولون على خطف أحد النازحين في بلدة الشنان في ريف ديرالزور الشرقي

هذا وقد قتل أحد عناصر تنظيم داعش المدعو فياض المزيد برصاص ميليشيا قسد في بلدة الطيانة شرق ديرالزور كما أصيب جراء إطلاق الرصاص أحد المدنيين وهو أحمد الصالح نازح من أبناء بلدة الصالحية وسقط قتلى وجرحى من قوات النظام بانفجار لغم قرب حقل التيم النفطي في ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

لم تفرض ميلشيا قسد سيطرتها الكاملة على ريف دير الزور الشرقي والقضاء على تنظيم داعش نهائياً حتى لحظة إعداد هذا التقرير وماتزال المفاوضات جارية بين الطرفين من أجل الاستسلام وتسليم الأسرى ومازال بعض قيادات التنظيم ترفض وتتوعد بالقتال لاخر لحظة فيما شهدت منطقة الشامية في ريف دير الزور الشرقي بقيام التنظيم أسر ثلاثة عناصر من قوات النظام في بادية مدينة البوكمال. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق