سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

الصين تشدد الخناق على شنغهاي.. وفيديوهات توثق المعاناة مع الجوع وسط مخاوف من أزمة عالمية

بعد مرور حوالي 40 يوماً على إغلاق شنغهاي، عادت السلطات الصينية، اليوم الثلاثاء، إلى تشديد قيود الحجر على المدينة التي بات أهلها يعانون من الجوع، وسط انتشار مخاوف من أزمة خانقة قد توثر تداعياتها على العالم أجمع.

– تشديد إغلاق شنغهاي

انتشر عشرات المقاطع المصورة التي توثق معاناة سكان شنغهاي مع الجوع الذي بات يفتك بهم وبأطفالهم بعد إغلاق متواصل استمر لقرابة 40 يوماً.

وأظهرت مقاطع مصورة من شنغهاي، مقاومة بعض الناس لعمال الرعاية الصحية، حسبما قاله ناشروها.

https://twitter.com/LorriganMichael/status/1523972659742003200?t=77Vcr8097kJK7JOGQxYUwQ&s=19

وتناقل مغردون فيديو يوثق افتتاح مركز جديد للحجر الصحي، داخل ملعب شنغهاي القديم، ووصفوه بأنه “سجن حقيقي”.

https://twitter.com/Xx17965797/status/1523970799497093120?t=jWlUdpggeD6GPBypn7PAog&s=19

وسبّب إغلاق شنغهاي إلى تباطئ تجارة الصين إلى مستويات لم تشهدها منذ ذروة الوباء قبل ما يقرب من عامين بسبب تداعيات عمليات الإغلاق المرتبطة بـ COVID المفروضة على شنغهاي ومدن أخرى.

https://twitter.com/herbthefox1/status/1523968238379544578?t=ENMcRvHoiWuzSDK91H2j1g&s=19

وارتفعت قيمة الصادرات والواردات بالدولار بنسبة 2.1٪ فقط في أبريل مقارنة بالعام السابق ، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الاثنين عن الإدارة العامة للجمارك في الصين. كانت آخر مرة كانت فيها القراءة منخفضة جدًا في يونيو 2020. نما حجم التجارة بنسبة 7.5 ٪ في مارس.

– تسلا توقف التصنيع

وفي السياق، أوقفت شركة “Tesla Inc”، التصنيع في مصنعها في شنغهاي بسبب مشاكل التوريد، حسبما ذكرت رويترز يوم الثلاثاء، نقلاً عن أشخاص ملمين بالأمر لم تحدده.

وأوضحت “رويترز”، أنه ليس من الواضح متى يمكن حل نقاط التوفير أو متى يمكن أن تستأنف شركة صناعة السيارات الكهربائية التصنيع في الصين.

تنبع واحدة من العديد من المشكلات من ندرة الأسلاك من شركة Aptiv Plc ، والتي كانت بحاجة إلى وقف النقل من مصنع يوفر Tesla و Normal Motors Co بعد اكتشاف إصابات بين عمالها، حسبما ذكرت رويترز.

ولم يرد ممثلو Tesla على الفور على طلب للحصول على ملاحظة.

تم إغلاق وحدة التصنيع في الصين في Tesla لمدة 3 أسابيع في أبريل حيث انغمست شنغهاي في الإغلاق في محاولة لوقف مجموعة تتكشف Covid-19. 

بدأ المصنع مرة أخرى في أواخر أبريل تحت ما يسمى بنظام الحلقة المغلقة حيث يقيم الموظفون على موقع الويب ويتم فحصهم بشكل متكرر.

– مخاوف من إغلاق بكين

وفي الوقت نفسه، تم إغلاق أكبر منطقة في بكين مع إغلاق المتاجر وطلب من السكان البقاء في منازلهم بسبب ارتفاع الحالات، حيث اقتربت العاصمة من الإغلاق الكامل.

كما أمرت بكين بإجراء فحوصات يومية لجميع السكان والحدائق المغلقة وأماكن الترفيه الأخرى والمطاعم المحدودة لرجال الأعمال الخارجيين فقط.

وتعد الصين الآن الدولة الوحيدة في العالم تقريباً التي تواصل اتباع استراتيجية “صفر كوفيد” – مما يعني أن قواعد الإغلاق الصارمة ستستمر في حالات تفشي بسيطة فقط حتى تعود الحالات إلى الصفر.

وعلى الرغم من الدلائل على أن السياسة تلحق الضرر بثاني أكبر اقتصاد في العالم، أصدر شي جين بينغ مرسوماً يؤكد التزامه بالسياسة الأسبوع الماضي فقط – محذراً من “أي تراخي” في ضوابط السيطرة على الفيروسات.

وقال بيان صادر عن أعلى هيئة في الحزب الحاكم: “سياساتنا للوقاية والسيطرة يمكن أن تصمد أمام اختبار التاريخ، وإجراءاتنا علمية وفعالة”.

وأضاف: “لقد ربحنا معركة الدفاع عن ووهان، يمكننا أيضاً كسب معركة الدفاع عن شنغهاي”.

لكن العدد المتزايد من مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية – والتي تم سحب معظمها بسرعة من قبل الرقابة الحكومية – يظهر أن الصبر ينفد.

يتزايد الإحباط منذ أسابيع، لا سيما في شنغهاي، حيث يتم تطبيق تدابير مكافحة الفيروسات مع القليل من التحذير أو بدون تحذير وبدون توضيح الغرض منها.

على سبيل المثال، كان العديد من السكان في حيرة من أمرهم عندما وجدوا أميالاً من السياج الأخضر تتقاطع مع المدينة قبل بضعة أسابيع مع إغلاق بعض المباني تماماً – ولم يتم تقديم تفسير للسبب.

والآن، أمرت السلطات بجولة أخرى من الاختبارات الجماعية وشددت قيود الفيروسات على الرغم من انخفاض الحالات في الأيام الأخيرة.

والجدير ذكره أن شنغهاي سجلت أمس الاثنين 3947 حالة إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، جميعهم تقريباً بدون أعراض، إلى جانب 11 حالة وفاة. 

مما دفع السلطات إلى رفع قواعد العزل عن سكان المدينة البالغ عددهم 25 مليونًا تدريجياً، لكن يبدو أن الأوامر الجديدة عادت إلى الظروف في المرحلة المبكرة من تفشي المرض.

أمرت شنغهاي في الأصل بإجراء اختبار جماعي إلى جانب إغلاق محدود، لكنها مددت ذلك مع ارتفاع عدد الحالات. 

مواضيع ذات صِلة : إغلاق شنغهاي يعيد ذكرى “المجاعة الكبرى”.. وخبراء يكشوف مخاوفهم من تداعياته على العالم أجمع

أُجبر الآلاف من السكان على دخول مراكز الحجر الصحي المركزية لإظهار نتيجة اختبار إيجابية أو لمجرد اتصالهم بشخص مصاب.

شاهد أيضاً : سقوط طائرة ركاب صينية جنوب غربي الصين على متنها 133 راكباً

الصين تشدد الخناق على شنغهاي.. وفيديوهات توثق المعاناة مع الجوع وسط مخاوف من أزمة عالمية
الصين تشدد الخناق على شنغهاي.. وفيديوهات توثق المعاناة مع الجوع وسط مخاوف من أزمة عالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى