ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 15 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهد اليوم تفجير ألغام من مخلفات الحرب حول حي التضامن بدمشق، فيما بقي الهدوء يسود المحافظة.

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بالهجوم بالأسلحة الرشاشة على مركز المخابرات الجوية بمدينة داعل بريف درعا الغربي، دون أنباء عن حجم الخسائر.

من جهة أخرى استمرت أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط منطقة الهلبة شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قصف مدفعي من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة السقيلبية طال اليوم محيط بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي في حين طال قصف بقذائف الهاون قرية الحويز ومحيط قرية الشريعة من حاجز الكريم في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط تل عثمان وقرية الجابرية في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت عدة مظاهرات بعد ظهر اليوم في معظم مدن وبلدات أرياف حلب الغربي والشمالي والجنوبي والشرقي تزامنا مع الذكرى الثامنة لاندلاع الثورة نادى خلالها المتظاهرون بإسقاط النظام وايقاف القصف على المناطق المحررة، وفي الريف الشمالي الغربي تعرضت بلدة المنصورة والكاستيلو لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في كتيبة حندرات. 

محافظة إدلب 

قصفت مدفعية النظام المتمركزة في قرية أبو دالي و قبيبات أبو الهدى بلدتي كفرسجنة و معرة حرمة وترملا وأطرافها و النقير بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وخرجت عدة مظاهرات في قرى وبلدات ريف إدلب إحياء لذكرى الثورة وطالبت بإسقاط النظام.

فيما نفذت هيئة تحرير الشام حكم الإعدام بحق شخصين في مدينة معرة النعمان وذلك بسبب ارتكابهم عملية نهب وقتل بحق صراف من أبناء المدينة في وقت سابقا.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

افتتحت بلدية الشعب في الرقة معرضاً للزهور في حديقة الرشيد بمشاركة المجالس المحلية التابعة لقوات قسد.

بينما تستمر الشرطة العسكرية بحملات اعتقال تطال الشباب في كل من ريف الرقة الشمالي والغربي لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وقد دعا اليوم الجمعة خطباء المساجد الى المحبة بين أهالي مدينة الرقة ومساعدة بعضهم البعض وعدم الاعتماد سوى على أنفسهم. 

محافظة الحسكة

قامت قوات التحالف الدولي بتقديم 26 آلية منها 6 سيارات تويتا دفع رباعي بالإضافة إلى صهاريج مياه وجرافات لقوات ميليشيا قسد في مدينة الحسكة كما شنت الميليشيا الكردية حملة مداهمات واعتقالات في عدة قرى بريف الجوادية و مدينة المالكية من أجل سوق الشباب إلى التجنيد الإجباري كما توفي الطفل عمر المحمد نتيجة التهاب رئوي حاد في مخيم الهول الواقع تحت سيطرة الآسايش في ريف الحسكة الشرقي. 

محافظة دير الزور

واصل طيران الاستطلاع التابع لقوات التحالف الدولي تحليقه فوق مزارع بلدة الباغوز المعقل الأخير لتنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي بالتزامن مع خروج اليوم دفعة جديدة من المدنيين بينهم ايزيديين مختطفين وعوائل عناصر تنظيم داعش بالإضافة لعدد من جرحى وعناصر تنظيم داعش من مزارع بلدة الباغوز إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد. 

هذا وقد قامت قوات النظام بإطلاق سراح المدعو علي جمعة الجريوي بعد اعتقال دام قرابة ثمانية أشهر وهو من أبناء قرية حاوي الحصان في ريف ديرالزور الغربي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف مخيم الباغوز شرق ديرالزور كما قامت قوات التحالف الدولي يوم أمس باستقدام تعزيزات عسكرية إلى محاور الجبهات ضد تنظيم داعش في مزارع بلدة الباغوز هذا وقد قتل المدعو أبو صطيف الإدلبي أحد القادة العسكريين في صفوف ميليشيا قسد خلال الاشتباكات مع تنظيم داعش على أطراف مخيم الباغوز. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق