ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 16 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قام مجهول بعد منتصف ليلة أمس بإحراق محل تجاري وقام برمي قنبلة بحي الروضة بجرمانا أدت لإصابة شخص بجروح تبعها انتشار لقوات النظام في الحي. 

ومن جهة ثانية نشب حريق في المنطقة الممتدة بين حي دف الشوك وطريق المتحلق الجنوبي بدمشق فيما أضرار مادية متوسطة جراء حريق اندلع في جامع الفاروق بشارع بغداد بدمشق نتيجة ماس كهربائي داخل الجامع دون أضرار بشرية. 

ومن جهة أخرى تتواصل إعادة تأهيل وصيانة طريق الضمير في القلمون الشرقي بعد تخريبه منذ سنوات بسبب الحرب وفي سياق ثانٍ تشديد أمني على حواجز دمشق وريفها والقلمون بحثاً عن المطلوبين في المنطقة.

محافظة درعا

هدوء تام في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، ومن جهتها تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية مكثفة استهدفت محيط منطقة حميمة وبادية السخنة وذلك عقب وقوع عناصره في كمين محكم لدى التنظيم وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية تدمر مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

تمكنت الجبهة الوطنية للتحرير من استهداف مجموعة عناصر لقوات النظام بصاروخ موجه على جبهة الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين استهدف الطيران الروسي يستهدف بغارات جوية قرية الحواش في حين ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على قرى ميدان غزال والحواش والحويجة والعمقية. 

واستهدف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة محيط قرية شهرناز في جبل شحشبو بريف حماة الغربي بينما أعلنت هيئة تحرير الشام عن استهداف غرفة عمليات للقوات الروسية في ريف حماة الشمالي بصواريخ الغراد والقذائف المدفعية، بالإضافة لقتل وجرح عدد من قوات النظام جراء الاشتباكات على محوري ميدان غزال وحرش الكركات بريف حماة الغربي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت القوات التركية مواقع للوحدات الكردية في قرية أم حوش قرب مارع بعدة قذائف مدفعية بينما دهست مدرعة تركية شابا على طريق كندة بريف اعزاز مما أدى لوفاته وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي زمار وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام. 

وفي الريف الشرقي ألقت قوات الشرطة القبض على منفذ تفجير دراجة نارية مفخخة في مدينة الباب حيث لم تقع آية إصابات. 

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت كلا من عابدين وترملا ومعرة حرمة وحاس وخان شيخون و كفرسجنة و كفرنبل و كفروما وجبالا بريف إدلب الجنوبي.

كما وألقت الطائرات المروحية براميل متفجرة على بلدات: ” الهبيط و أم الصير و الويبدة ومغر الحمام و كفرسجنة ومعرة حرمة و حسانة وخان شيخون و الصياد بريف إدلب الجنوبي حيث قتل طفلان اليوم جراء غارة للطيران الحربي على بلدة حاس، كما أصيبت امرأة وطفلها بجروح جراء غارة جوية من قبل الطيران الحربي على مدينة كفرنبل.

وبنفس السياق قامت قوات النظام المتمركزة في حواجز أبو الظهور بقصف براجمة الصواريخ بلدة تل كرسيان بريف معرة النعمان الشرقي أدت إلى مقتل مدني وإصابة آخرين.

ومن جهة أخرى قامت هيئة تحرير الشام باعتقال نائب رئيس مجلس شورى العوائل في قرية دير حسان من مكان عمله بريف إدلب الشمالي.

ومن جهة أخرى ارتقت طفلة وأصيبت أمها وأخوها في أحد المخيمات العشوائية التي تقع شرق مدينة معرة النعمان جنوب إدلب إثر سقوط جدار غرفة أنشئت حديثاً بدلاً عن الخيمة التي يقطنوها وذلك نتيجة العاصفة التي شهدتها المنطقة.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي أيضا قامت الجبهة الوطنية للتحرير باستهداف مواقع قوات النظام في جب الأحمر بصواريخ غراد. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أقدم مجلس الرقة المدني وقوات قسد على وضع تعميم جديد يمنع أهالي الرقة من كفل النازحين إلا لمن عمره 25 عاما وما فوق لكي تقبل بكفالاتهم.

وقد قامت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد في الرقة باعتقال شابان من جانب حديقة البستان للاشتباه بتورطهم بسرقة ممتلكات مدنيين وتم اقتيادهم إلى مركز الأسايش في شارع النور.

بينما عمل فريق الاستجابة الأولية على انتشال 7 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب الرقة وتجاوز عدد الجثث التي تم اخراجها أكثر من 620 جثة إلى الأن.

وفي ريف الرقة الشرقي اعتقل جهاز الأمن العام التابع لقسد 9 شبان من قرى الكرامة والحمرات والحوس بتهمة الانتماء لتنظيم داعش وفصائل المعارضة.

أما في ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 12 شاباً عبر حواجز طيارة نشرتها منذ صباح اليوم وتم سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري .

أيضا وقع ثلاثة من قوات الأسايش قتلى جراء انفجار لغم أثناء مرور سيارتهم في مدينة تل أبيض الحدودية شمال الرقة.

وفي ريف الرقة الغربي أصدرت الاسايش في مدينة الطبقة قراراً ينص على حظر كامل للدراجات النارية ويبدأ القرار حيز التنفيذ صباح يوم السبت القادم.

محافظة الحسكة

قتل عنصران من ميليشيا “قسد” الكردية بهجوم شنه مجهولون استهدف عربة عسكرية تابعة لهم على الطريق الذي يربط مدينة الحسكة بالشدادي كما بدأت اليوم ميليشيا قسد بفصائلها المختلفة حملة مداهمات واعتقالات واسعة بحثاً عن مطلوبين وأسلحة في قرى جنوبي الشدادي ليلة أمس. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد باعتقال صعب الحويجة أحد قيادات الجيش السوري الحر أثناء عودته إلى بلدته الطيانة بريف ديرالزور الشرقي كذلك شنت ميليشيا قسد حملة مداهمات واعتقالات في بلدة الجرذي الشرقي بريف ديرالزور الشرقي

فيما انقطعت أمس شبكة الاتصال MTN في قرى وبلدات ريف ديرالزور الشرقي وقتل مدني وإصابة اثنين آخرين جراء حادث مروري في قرية الصعوة في ريف ديرالزور الغربي. 

على الصعيد العسكري

داهمت ميليشيا قسد يوم أمس قرى غريبة شرقية وغريبة غربية و معيجل بريف ديرالزور الشمالي و شنت أيضا حملة على بادية ديرالزور الشمالي اشتبكت خلالها مع خلايا لتنظيم داعش واستطاعت أن توقع قتلى في صفوف خلايا داعش. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق