ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 09 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمع دوي انفجارات من الجهة الجنوبية، تبين أنها تفجيرات لوحدات هندسية ضمن مدينة ببيلا تزامنت مع تحليق طائرات عسكرية استطلاعية قادمة باتجاه مطار المزة العسكري.

فيما تمت إزالة الدروع الحجرية واﻷكياس الإسمنتية من محيط فرع اﻷربعين الكائن في منطقة الجسر اﻷبيض وتنظيف مخلفاته بالكامل وتم إنهاء عمليات الحفر والتعبيد التي استمرت لشهر ونصف في منطقة زين العابدين شمال دمشق. 

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لاستمرار تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية بدرعا.

محافظة القنيطرة

استمرت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات القنيطرة، بالتزامن مع استمرارية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام شهدت اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف مدفعي أو جوي للمنطقة. 

محافظة حماة

حماة قصف بقذائف الدبابات من حاجز القاهرة التابع للنظام يستهدف قريتي الحويز والصهرية في ريف حماة الغربي كما طال قصف مدفعي مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالإضافة لقصف بقذائف الدبابات استهدف محيط مدينة مورك من حواجز قوات النظام المتمركزة في تل بزام بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما ردت هيئة تحرير الشام باستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في مدينة محردة بالمدفعية الثقيلة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انهار بناء سكني في حي الصالحين بحلب عقب إخلائه من السكان بعدة ساعات، وفي الريف الشمالي أعلنت غرفة عمليات ” وحرض المؤمنين ” عن قنص عنصر للنظام يوم أمس على جبهة الكاستيلو. 

وفي الريف الجنوبي قتل أحد عناصر فيلق الشام إثر استهدافه برصاص قناص لقوات النظام على جبهة مكحلة بينما قتل أحد عناصر تحرير الشام متأثرا بإصابته بحادثة تلحديا على يد عناصر حراس الدين قبل يومين. 

وفي الريف الشرقي اندلع حريق في أحد صهاريج الوقود على طريق قباسين – الباب مخلفا أضرارا مادية فقط.

محافظة إدلب 

قتل 4 مدنيين نتيجة القصف المدفعي الذي استهدف مدينة خان شيخون جنوب إدلب اليوم من قبل قوات النظام المتمركزة بريف حماة.

وبنفس السياق استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية أبو دالي بصواريخ عنقودية بلدة تملنس جنوب إدلب أدت إلى سقوط إصابات بصفوف المدنيين بينهم إعلامي.

وفي سياق آخر تم تسجيل دخول عدة شاحنات للجيش التركي تحمل كتل أسمنتيه من معبر باب الهوى الحدودي بتجاه نقاط المراقبة في ريف إدلب الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات قسد منذ صباح اليوم بنشر ثلاثة حواجز لها في شارع النور جانب مشفى الطب الحديث غرب مركز مدينة الرقة وقامت بمنع السيارات والمشاة المرور به بعد وقوع تفجير الأمس استهدف مقر العلاقات العسكرية.

بينما وقع شجار بين عنصرين من قوى الأسايش التابعة لقوات قسد على حاجز دوار أمن الدولة وقاموا بإطلاق النار في الهواء بشكل عشوائي وبعد تدخل عناصر قسد ما أدى إلى حل الخلاف الناتج عن مشاجرة من أجل فتاة.

وقد قامت الضابطة التابعة لبلدية الشعب في الرقة بحملة على المراكز التجارية وتفقد المواد الغذائية ومصادرة كميات منها بحجة أنها منتهية الصلاحية ليقوموا بتلفها بوقت سابق وتغريم ثلاثة محلات “بقالية” صغير بمبلغ قدره 35 ألف ليرة سورية.

في مدينة الطبقة غرب الرقة قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد باعتقال 6 شبان من سوق الطبقة المركزي والحي الثاني فيها بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

محافظة الحسكة

قام عدد من النازحين في مخيم الهول للنازحين الواقع تحت سيطرة الميليشيات الكردية بالهروب بعد دفعهم مبالغ مالية لبعض العناصر في المخيم  قامت على إثرها الآسايش باعتقال أحد عناصرها و ثلاثة أشخاص آخرين بتهمة تهريب النازحين إلى خارج المخيم كما شيعت ميليشيا قسد اليوم ثلاثة عناصر من مقاتليها في مدينة الحسكة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما قام حزب الاتحاد الديمقراطي الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني بتنظيم مظاهرة يوم أمس في مدينة القامشلي تنديداً باعتقال زعيم حزب العمال التركي عبد الله أوجلان هذا وقد وصل عدد النازحين السوريين و اللاجئين العراقيين الفارين من مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي الواصلين إلى مخيم الهول شرقي الحسكة إلى 25 ألفا.

من جانب آخر تم دخول قافلة مكونة من 5 شاحنات محملة بالمساعدات الانسانية إلى مخيم الهول. 

محافظة دير الزور

قتل ثلاثة مدنيين بقصف لطيران يعتقد أنه تابع للتحالف الدولي على بادية بلدة الطيانة في ريف ديرالزور الشرقي كما تمكن تنظيم داعش للمرة الثانية خلال يومان من إسقاط طائرة بدون طيار في بلدة الباغوز شرق دير الزور كما قام طيران مجهول بقصف مواقع للمليشيات الإيرانية بأطراف مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي فيما قام تنظيم داعش بقصف مدينة البوكمال أيضاً بقذائف الهاون ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل طفل وأصيبت سيدة وطفل آخر بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش هجوما عبر انغماسيين استهدف فيه حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي الذي تتخذه القوات الأمريكية قاعدة لها فجر اليوم فيما جرت اشتباكات عنيفة في حي الكتف في البوكمال بين تنظيم داعش ومليشيات النظام. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق