أخبار العالم

وزارة الخارجية الأمريكية تحذّر ببيان شديد اللهجة بعد قيام إيران بأمرين

حذّرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن النظام الإيراني يستخدم برنامجه النووي لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن الإقليمي، داعيةً المجتمع الدولي لاتخاذ موقف لمواجهة “التهديدات الإيرانية”.

بيان وزارة الخارجية الأمريكية

وقالت في بيان لها، في وقتٍ متأخر من مساء أمس السبت، إن “إيران لديها التزام قانوني بموجب الاتفاق النووي (الموقع معها في عام 2015) للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول (إلى المواقع النووية الإيرانية)، وبالتالي فإن انتهاك هذه الالتزامات يتجاوز الإجراءات الإيرانية السابقة التي تتعارض مع التزاماتها النووية في الاتفاق”.

وحذر البيان من أن “كل دولة، وليس فقط الولايات المتحدة، ستولي أهمية كبيرة لامتثال إيران لهذه الالتزامات”، وأن “سياسة حافة الهاوية لن تعزز موقف إيران، بل ستؤدي، بدلاً من ذلك، إلى مزيد من العزلة والضغط” عليها.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع الأمريكية تتخذ خطوة رادعة ضد إيران في مياه الخليج نصرةً لـ”ترامب”

بعد طرد المفتشين ورفع تخصيب اليورانيوم

وجددت الخارجية الأمريكية تأييدها الكامل لاستمرار عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، مشددةً على ضرورة أن “يقابل طرد إيران للمفتشين الدوليين بإدانة عالمية”.، إضافةً لضرورة “عدم السماح للراعي الأول للإرهاب في العالم بتخصيب اليورانيوم بأي مستوى”، حسب البيان.

وجاء ذلك بعد أن كان البرلمان الإيراني قد أقر في ديسمبر الفائت قانونًا يقضي بطرد المفتشين النوويين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ما لم تُرفع جميع العقوبات عن إيران، كما استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة في منشأة فوردو المحصنة تحت الأرض والتي شيدتها إيران سراً “وهو ما يمثل انتهاكاً إضافياً لاتفاقها النووي”.

اقرأ أيضاً: القنبلة النووية على بعد خطوات وصبر الغرب شارف على النفاذ تجاه إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى