أخبار العالمسلايد رئيسي

دولة أوروبية تقرر بناء مفاعلات نووية جديدة

كشفت دولة أوروبية، اليوم الجمعة، عزمها بناء مفاعلات نووية جديدة، إذ قالت الحكومة السويدية اليمينية القادمة، إنها “تخطط لبناء مفاعلات نووية جديدة للمساعدة في تلبية احتياجات البلاد المتزايدة من الكهرباء”، وذلك بعد وقت قصير من موافقة 3 أحزاب على تشكيل ائتلاف.

– دولة أوروبية تقرر بناء مفاعلات نووية جديدة

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن زعيم الديمقراطيين المسيحيين، إيبا بوش، قوله: “إنه سيتم بناء مفاعلات نووية جديدة”.

وبدوره، قال الزعيم المحافظ، أولف كريسترسون: “إن 3 أحزاب يمينية سويدية اتفقت على تشكيل حكومة أقلية بدعم غير مسبوق من الديمقراطيين السويديين اليمينيين المتطرفين”.

وأعلنت الحكومة القادمة على الفور عن خطط لبناء مفاعلات نووية جديدة لتلبية احتياجات السويد المتزايدة من الكهرباء.

وكانت السويد أغلقت في السنوات الأخيرة 6 من مفاعلاتها الـ 12، وتولد المفاعلات المتبقية، في ثلاث محطات للطاقة النووية، حوالي 30 % من الكهرباء المستخدمة في البلاد اليوم.

لكن البلاد تكافح من أجل إيجاد مصادر طاقة بديلة قابلة للتطبيق لتحل محل الطاقة النووية، مع الطاقات المتجددة التي لم تتمكن بعد من تلبية احتياجاتها بالكامل.

وعارضت الحكومة الاشتراكية الديمقراطية المنتهية ولايتها، التي تتولى السلطة على مدى السنوات الثماني الماضية، بشكل تقليدي بناء مفاعلات جديدة، لكنها أقرت في وقت سابق من هذا العام بأن الطاقة النووية ستكون حاسمة في المستقبل المنظور.

وقالت مجموعة الطاقة السويدية “فاتنفول”: إنها “تدرس في يونيو إمكانية بناء مفاعلين نوويين صغيرين على الأقل”.

في غضون ذلك، قال السيد كريسترسون، الذي من المتوقع أن يصبح رئيس الوزراء المقبل، للصحفيين “إن الحكومة الائتلافية الجديدة ستتألف من المعتدلين والديمقراطيين المسيحيين والليبراليين، معاً (بالتعاون مع الديمقراطيين السويديين في البرلمان)”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو || السويد تسجّل انفجارات “قبل تسرب الغاز” الروسي على سواحل أوروبا

اقرأ أيضاً: بايدن يوقع على انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو ويوجه رسالة لدولٍ أوروبية

دولة أوروبية تقرر بناء مفاعلات نووية جديدة
دولة أوروبية تقرر بناء مفاعلات نووية جديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى