نشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – السبت 16-02- 2019


محافظة حلب:

تمكنت قوات المعارضة من قنص ٣ عناصر لقوات النظام على جبهة حي جمعية الزهراء بينما تعرض حي الراشدين وبلدة المنصورة لقصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام وذلك غربي حلب، وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة تجمعات لقوات النظام في تل الواسطة بعدة قذائف هاون، وفي الريف الشمالي الشرقي أقدم مجهولون على إلقاء قنبلة يدوية يوم أمس على مقر لأحرار الشرقية في مدينة جرابلس مسببة أضرارا مادية فقط  تبعه انتشار مكثف لأحرار الشرقية في المنطقة.

بينما دارت اشتباكات منتصف ليلة أمس بالأسلحة الثقيلة بين الجيش الوطني وميليشيات الوحدات الكردية غرب مدينة منبج قرب قرية البويهيج شرق حلب.

محافظة إدلب:

قتل ٩ مدنيين وأصيب أكثر من ١٥ بجروح بعضها خطيرة نتيجة القصف المدفعي الذي طال كلا من ” معرة النعمان وخان شيخون والتح وتل منس ومعرشمشة وجرجناز و أم جلال وسكيك و التمانعة وكفرسجنة  من قبل حواجز النظام و المعسكر الروسي في أبو دالي.

في حين شهدت مدينة خان شيخون والتي يقطنها أكثر من ٧٠ ألف أسرة لحركة نزوح حادة نتيجة شدة القصف عليها.

كماو أعلنت مديرية التربية والتعليم بإدلب عن إيقاف الدوام المدرسي بمعظم بلدات ريف إدلب الجنوبية والجنوبية الشرقية بسبب شدة القصف واستمراريته.

محافظة حمص:

استهدفت طائرات النظام السوري صباح اليوم محيط منطقة حميمة بثلاث غارات جوية استهدفت المنطقة وعلى الصعيد العسكري تجددت الاشتباكات في محيط بادية السخنة يريف حمص الشرقي دون أي تقدم للطرفين.

محافظة حماة:

طال قصف مدفعي وصاروخي بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وقلعة المضيق وعشرات القرى شمال وشمال غرب حماه مما تسبب القصف بوقوع قتيل في بلدة قلعة المضيق بريف حماه الغربي بالإضافة لدمار في الأبنية السكنية والتجارية، فيما استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في سلحب ومحردة والمحطة الحرارية وأصيلة وصوران والسقيلبية شمال غرب حماه، حيث أعلنت تحقيق إصابات مباشرة في صفوف قوات الأسد،

محافظة الرقة:

حاول مجهولين عصر اليوم الهجوم على حاجز تابع لقوات قسد شرق مركز المدينة بالقرب من العيادات الشاملة وقد قام عناصر الحاجز بقتل أحد المهاجمين ولاذ الآخر بالفرار.

بينما نشرت قوات الأسايش التابعة لقسد حواجزا لها ثابتة اليوم في منطقة الحديقة البيضاء ودوار النعيم و أخرى بجانب المشفى الوطني وبحسب مصادر فإنها لحماية النقاط العسكرية والأهالي.

وقد قامت بلدية الشعب في الرقة بعملية حفر في شارع أبو الهيس لاستبدال مجاري الصرف الصحي والكشف عن أضرارها بعد تقديم العديد من الشكاوى من قبل السكان.

محافظة الحسكة:

توجه عدد كبير من الشاحنات التي تحمل معدات تابعة للتحالف الدولي من مدينة الشدادي إلى الحسكة ومنها إلى إقليم كردستان العراق.

محافظة دير الزور:

قامت قوات التحالف الدولي بإنزال جوي عبر مروحيات على منزل فرج السلمان في بلدة حوايج بالقرب من الحاجز الأول التابع لميليشيا قسد خلف ساقية الماء من جهة مدينة الشحيل بعد منتصف الليل وتم اعتقال عدد من النازحين من هجين كانوا في المنزل كما قامت أيضاً قوات التحالف الدولي بنقل صناديق لم يعرف ما بداخلها على متن شاحنات من بلدة الباغوز ومحيطها برفقة مروحيات باتجاه قاعدة حقل العمر النفطي مساء أمس فيما قام اليوم عناصر من ميليشيا قسد بإطلاق الرصاص بشكل عشوائي في بلدة الطيانة شرق دير الزور دون معرفة السبب. 

تراجعت وتيرة المعارك بين ميليشيا قسد وتنظيم داعش شرق دير الزور في هدوء حذر وغير مسبوق تزامن هذا الهدوء مع خروج رتل عسكري من قاعدة حقل العمر إلى محاور الجبهات الهادئة مع الجيب الأخير للتنظيم فيما قتل وأصيب عدد من عناصر الميليشيات التابعة لقوات النظام جراء استهداف تنظيم داعش سيارتهم بعبوة ناسفة في منطقة الشولا جنوب مدينة دير الزور.

محافظة دمشق وريفها:

سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة ميدان رمي في يعفور بريف دمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام المزروعة حول المنطقة.

محافظة درعا:

أطلق مجهولون النار على أحد حواجز قوات بالقرب من بلدة كفر شمس بعد منتصف ليلة أمس دون تسجيل إصابات.

من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها.

بينما تواصلت عملية تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين ببعض قرى وبلدات ريف المحافظة.

الساحل:

لا يوجد تطورات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق