أخبار العالم

بلينكن يذكّر بقصة “فيكتور” شقيق بوتين وشبهها بأحدث بأوكرانيا وأردوغان يعمل بـ”سيناريو الأزمة والفرصة”

ذكّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، اليوم الثلاثاء، بقصة شقيق بوتين الرئيس الروسي، مع استمرار تقدم القوات الروسية عبر أوكرانيا واستهدافها المناطق السكنية.

بلينكن يذكّر بقصة شقيق بوتين

وناشد بلينكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة، بضرورة إنهاء الحرب فوراً، وذكره بشقيقه الذي راح ضحية الحرب.

وتطرق بلينكن لموضوع “حساس” خلال كلمته، وهو تاريخ عائلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث قارن حصار الكرملين للمدن الأوكرانية، بحصار ألمانيا النازية للمدن الروسية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو الحصار الذي قتل خلاله شقيق بوتن، فيكتور، البالغ من العمر عاماً واحداً.

وقال بلينكن إن حصار روسيا على مدن أوكرانيا، يعكس حصار ألمانيا النازية للينينغراد، حيث قامت القوات النازية “بشكل منهجي بتجويع المدينة وتدميرها عمداً”، مما أدى إلى مقتل مئات الآلاف من الأشخاص.

وقال بلينكن: “لقد أثر الحصار وقتها على ملايين العائلات الروسية، بما في ذلك عائلة الرئيس بوتن، الذي كان شقيقه البالغ من العمر عاماً واحداً من بين العديد من الضحايا والآن، تعمل روسيا على تجويع مدن مثل ماريوبول. إنه أمر مخزٍ”.

وأضاف بلينكن: “العالم يقول لروسيا أوقفوا هذه الهجمات على الفور. دعوا الطعام والدواء يدخل. اتركوا الناس يخرجون بأمان، وانهوا هذه الحرب المختارة ضد أوكرانيا “.

وكان شقيق بوتن الأكبر فيكتور قد توفي بسبب عدوى الخناق البكتيرية، خلال حصار لينينغراد قبل ولادة بوتن أثناء الحرب العالمية الثانية.

شاهد أيضاً : وثائقي فلاديمير بوتين..الولد الذي ولد بفضل حذاء، حتى قامت أمه بين الأموات!

سيناريو الأزمة والفرصة

في السياق تحدثت تقارير أمريكية عن الموقف التركي، بعد أن تحدثت أنقرة عن محاولتها التوسط لحل النزاع الدائر بين روسيا وأوكرانيا.

وستجمع تركيا في العاشر من مارس المقبل، يوم الخميس، وزيري خارجية موسكو وكييف سيرغي لافروف ودميترو كوليبا، في خطوة هي الأولى من نوعها، على هذا المستوى.

ونشرت صحيفة “صباح” تقريرا، مساء الاثنين، نقلت فيه عن مصادر في “حزب العدالة والتنمية” الحاكم، قولها إن إردوغان تحدث لبوتين أن بلاده “يمكنها إجراء المعاملات التجارية مع روسيا باليورو والروبل واليوان والذهب، بصرف النظر عن الدولار”.

وأضافت المصادر، التي لم تسمها الصحيفة، أن بوتين رد على أردوغان بالقول إنه “سيصدر تعليمات لإرسال 30 سفينة محملة بالزيوت والقمح إلى تركيا بعد توقفها في موانئ بحر آزوف، بسبب الحرب”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي، من جانب موسكو أو أنقرة، عن فحوى الاتصال الهاتفي، وكانت وسائل إعلام رسمية في كلا البلدين أوضحت أن أردوغان أكد في حديثه لبوتين على “ضرورة وقف إطلاق النار” والتوصل إلى حل سلمي لما يحصل في أوكرانيا.

وتتحدث التقارير التركية بأن الخطوات التركية التي يتم الكشف عنها تهدف بالمنظور العام إلى “تحويل الأزمة إلى فرصة” مع روسيا.

وكانت أنقرة طبقت اتفاقية “مونترو” ومنعت المزيد من السفن الروسية من العبور إلى البحر الأسود، لكنها وعلى الطرف المقابل قالت إنها لا تنوي فرض عقوبات على موسكو، ولن تغلق مجالها الجوي أيضاً.

بلينكن يذكّر بقصة "فيكتور" شقيق بوتين وشبهها بأحدث بأوكرانيا وأردوغان يعمل بـ"سيناريو الأزمة والفرصة"
بلينكن يذكّر بقصة “فيكتور” شقيق بوتين وشبهها بأحدث بأوكرانيا وأردوغان يعمل بـ”سيناريو الأزمة والفرصة”

اقرأ أيضاً : بينهم زعيم عربي.. زعماء 4 دول يتدخلون للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى