أخبار العالم العربي

مهاجرون عالقون بين دولتين.. ليبيا ترفضهم وتونس طردتهم فأين المفرّ؟

أعلنت وزارة الداخلية الليبية منع مهاجرين غير نظاميين من دخول البلاد، بعد أن أبعدتهم السلطات التونسية باتجاه الحدود المشتركة.

 

مهاجرون عالقون

 

وقالت الوزارة في بيان لها، أمس الاثنين: “قامت دوريات حرس الحدود بمنع المهاجرين غير الشرعيين القادمين من تونس من دخول البلاد، وتم اتخاذ كافة الإجراءات حتى لا تحدث أي خروقات أمنية”.

 

وأضافت الداخلية الليبية أن دوريات حرس الحدود الليبية أنشأت ما قالت إنها “تمركزات أمنية بالقرب من النقاط الحدودية على طول الشريط الحدودي من رأس اجدير إلى وازن”.

 

وكان الرئس التونسي، قيس سعيد، قال إنه لا يقبل أن تصبح بلاده منطقة عبور أو أرضاً لتوطين الوافدين الأفارقة عليها.

 

وأشار سعيد إلى وجود شبكات إجرامية تعمل في تجارة الهجرة، وذلك خلال لقائه بوزير الداخلية التونسي، كمال الفقي، في مقر الوزارة، حيث اجتمع مع عدد من قيادات الأمن في بلاده، لمناقشة الوضع في مدينة صفاقس.

 

وشدد الرئيس التونسي على أن “تونس دولة لا تقبل بأن يقيم على أرضها إلا وفق قوانينها كما لا تقبل بأن تكون منطقة عبور أو أرضا لتوطين الوافدين عليها من عدد من الدول الأفريقية، ولا تقبل، أيضا، أن تكون حارسة إلا لحدودها”.

 

ودعت منظمتان تونسيتان، يوم الجمعة الماضي، إحداهما حقوقية والثانية مدنية، إلى حماية مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا موجودين على الحدود مع ليبيا والجزائر، بعد طردهم من محافظة صفاقس جنوبي البلاد.

 

مهاجرون عالقون بين دولتين.. ليبيا ترفضهم وتونس طردتهم فأين المفرّ؟
مهاجرون عالقون بين دولتين.. ليبيا ترفضهم وتونس طردتهم فأين المفرّ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى