أخبار العالم

نائب روسي يقول إن بوتين يحضّر لهجوم على دولة بالناتو من خلال “القوة الضاربة”

رجح النائب الروسي أندريه كارتابولوف، اليوم الأحد، وجود تحضيرات روسية لشن هجوم على بولندا تقوم به مجموعة من مقاتلي فاغنر، بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

روسيا تحضر لشن هجوم على دولة بالناتو 

ونقلت مجلة نيوزويك الأمريكية عن كارتابولوف: “أعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين طرد مجموعة فاغنر إلى بيلاروسيا للتحضير لهجوم على بولندا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن القيادي الروسي، أدلى بهذا الرأي خلال ظهوره على التلفزيون الرسمي الروسي مع الإعلامي فلاديمير سولوفيوف.

وقال كارتابولوف: “من الواضح أن شركة فاغنر العسكرية الخاصة ذهبت إلى بيلاروسيا لتدريب القوات المسلحة البيلاروسية، لكن ليس لهذا فقط هناك شيء مثل ممر سوالكي، وأنت تعرف جيداً ما هو، إذا حدث أي شيء فنحن بحاجة إلى هذا الممر”.

وتابع: “مجموعة فاغنر ستكون مستعدة للسيطرة على الأرض في غضون ساعات، وستحدد وزارة الدفاع ما قدموه وما أخذوه، وأنا لا أتحدث عن ذلك، ولكن عن حقيقة أن القوة الضاربة جاهزة للاستيلاء على هذا الممر الصغير في غضون ساعات”.

وقوبلت تصريحات كارتابولوف برد من سولوفيوف الذي أشار إلى أن مجموعة فاغنر سلمت معدات إلى السلطات الروسية قبل مغادرة البلاد.

وبحسب الصحيفة، فإن الممر المشار إليه عبارة عن قطاع من الأرض ذات كثافة سكانية منخفضة ويمتد على طول الحدود الشمالية الشرقية لبولندا.

وهو قطاع صغير ولكنه مهم من الناحية الإستراتيجية من الأراضي البولندية بين روسيا وجيب كالينينغراد الذي لطالما كان نقطة شائكة بالنسبة بروسيا.

وأوضحت أن المنطقة مهمة بشكل خاص لأنها توفر الاتصال البري الوحيد بين حلف شمال الأطلسي ودول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا)، مما يعني أن السيطرة الروسية على هذه الأرض ستقطع بولندا عن بقية أوروبا.

تأتي تصريحات المسؤول الروسي بعد أن نقلت بولندا قواتها الأسبوع الماضي إلى حدودها الشرقية مع بيلاروسيا بسبب مخاوف من فاغنر.

نائب روسي يقول إن بوتين يحضّر لهجوم على دولة بالناتو من خلال "القوة الضاربة"
نائب روسي يقول إن بوتين يحضّر لهجوم على دولة بالناتو من خلال “القوة الضاربة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى