دولي

واشنطن تخصص مكافأة 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن تمويل حزب الله

أعلنت واشنطن اليوم الاثنين، عن تخصيص مبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، لمن يدلي بمعلومات تساعد في وقف تمويل ميليشيا حزب الله اللبناني.

وقال مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون تمويل الإرهاب “ميشيل بيلنغسليا” في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن المبادرة إن واشنطن تسعى للحصول على أي معلومات تساهم في عرقلة تمويل شبكة ميليشيا حزب الله”.

وأضاف أن “واشنطن تسعى لعزل التنظيم الإرهابي وكشف موارده المالية، واستهداف زعمائه في أي مكان بالعالم”.

وبيّن بيلينغسليا أن “هناك ثلاثة أشخاص يلعبون دورا بارزًا في دعم حزب الله، من خلال شبكات تمتد في أربع قارات، وتتعاون مع حكومات فاسدة، وتتاجر بالمخدرات والممنوعات، وهم محمد بزي وأدهم طباجة وعلي شرارة”.

وأشار إلى أن “هؤلاء نجحوا في بعض البلدان بالهيمنة على قطاعات مهمة، وتغلغلوا في النظام المالي العالمي، خدمة لميليشيات حزب الله اللبناني الذي يتلقى أوامره من طهران”.

واشنطن ليست في منأى عن خطر حزب الله

من جهته، قال منسق شؤون الإرهاب “ناثان سيلز” “إن هذه المكافآت تُعلن للمرة الأولى، فحزب الله لا يقوم بعمليات في الشرق الأوسط فحسب بل أيضاً في كل أنحاء العالم، وأن الولايات المتحدة ليست في منأى عن مخاطر حزب الله”.

وأضاف أن “المبادرة تستهدف إيران أيضا، التي تعتنق الفكر الإرهابي بدعمها للعديد من الميليشيات في العالم، ومنها حزب الله”.

تفاصيل المكافأة

بحسب الموقع الرسمي لـ “وزارة الخارجية الأمريكية” فإن المكافأة، سيتم دفعها لكل من يدلي بمعلومات، مثل أسماء المتبرعين لحزب الله ومموليه أو سجلات بنكية أو إيصالات جمارك أو أي أدلة على تعاملات عقارية، أو مواقع الإرهابيين المتورطين.

يشار إلى أن المكافأة جاءت بعد إعلان واشنطن عن إنهاء إعفاء 8 دول كان قد سمحت الإدارة الأمريكية لهم باستيراد النفط من إيران، وذلك بهدف وصل إيران لـ “صادرات صفر:، التي تعد من أكبر الداعمين لميليشيا حزب الله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق