الشأن السوري

البيت الأبيض: “ندرس مجموعة من الخيارات للتعامل مع السعوديّة إثر مقتل خاشقجي”

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الاثنين، أنَّ الإدارة الأميركيّة تدرس مجموعةً من الخيارات المتاحة للتعامل مع المملكة العربيّة السعوديّة على خلفيّة مقتل الصحفي السعودي العامل في صحيفة واشنطن بوست “جمال خاشقجي”. بحسب قناة “الحرّة الأمريكيّة”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز”: إنَّ الرئيس “دونالد ترامب” سيُعلن قراره في موعد لاحق. مضيفةً: أنَّ “ترامب” التقى مع مديرة وكالة الاستخبارات الأميركيّة (CIA) “جينا هاسبل” الأسبوع الماضي بعد عودتها من تركيا على خلفية قضيّة مقتل خاشقجي.

ويُشار إلى أنَّ السعودية تُواجه مُطالبات دوليّة بالكشف عن مكان جثة الصحفي خاشقجي، والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الجاري، وبعد مرور 17 يومًا، أعلنت الرياض أنَّه قُتل عن طريق الخطأ في قنصليتها، ثم غيّرت الرواية وقالت: إنَّ المشتبه في توّرطهم في القضية أقدموا على “فعلتهم بنيِّة مسبقة”.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر في مكتب المدعي العام التركي للجزيرة: إنَّ “النائب العام السعودي (سعود المعجب) لم يُقدّم أيّة معلومات عن العثور على جثة خاشقجي، ولا إفادات 18 متهمًا كما كنا ننتظر، واجتماعنا معه بشأن هذه القضية لم يكن مرضيًا، كما رفضنا طلب النائب العام السعودي بالاطلاع على أدلة ومعلومات بحوزتنا”.

وبدروه صرّح وزير الخارجية التركي “مولود تشاويش أوغلو” أنَّ “المدعي العام السعودي اعترف بأنَّ قتل خاشقجي تم التخطيط له بشكل مسبق، وينبغي أن تستكمل السعودية التحقيق في مقتل الصحفي في أقرب وقت ممكن”. حيث اجتمع “المعجب” مع النائب العام التركي “عرفان فيدان” في القصر العدلي بمدينة إسطنبول، صباح اليوم، لمدة ساعة و15 دقيقة.

P20170614JB 0303 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى