الشأن السوري

النظام يتقدّم على محاور جديدة غرب حماة وسط اشتباكات مع المعارضة

النظام يتقدّم على محاور جديدة غرب حماة وسط اشتباكات مع المعارضة

تقدّمٌ جديد أحرزته قوّات النظام والميليشيات المساندة لها بدعم من الطيران الروسي، على محاور الريف الغربي لحماة، حيث تمكّنت من السيطرة على نقاط جديدة وسط اشتباكات مع قوّات المعارضة.

تقدّم جديد على محاور غرب حماة

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في ريف حماة، عمر العمر، إنَّ قوّات النظام والميليشيات المساندة لها تمكّنت من السيطرة على قريتي “المهاجرين، الحمرا”، بريف حماة الغربي، بعد اشتباكات مع مقاتلي المعارضة.

كما دخلت القوّات إلى وسط قرية الحويز بريف حماة الغربي، وسط اشتباكات عنيفة مع مقاتلي المعارضة، وتحليق مكثّف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

وفجر اليوم، استعادت قوَّات النظام، السيطرة على قرية “الحماميات” وتلتها الاستراتيجية شمالي حماة بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة التي سيطرت عليها لساعات.

بدوره، اعتبر “أبو الزبير الشامي” قائد عسكري في هيئة تحرير الشام، أنَّ معركة ريف حماة التي أطلقتها الفصائل، هي “أول خطوة في غرفة العمليات المشتركة التي شكلتها الفصائل، في الأيام الماضية، وبناءً عليه شنّت الفصائل عملية عسكرية من أكثر من محور على نقاط قوّات الأسد في ريف حماة الشمالي، في أول عملية تحت غرفة العمليات المشتركة”.

وأضاف أنَّ أبرز ما أُنجز خلال الهجوم هو نقل المعركة لمناطق سيطرة النظام السوري، واستنزاف نخبه وقوّاته، حيث قتل ما لايقل عن 24 عنصرًا من قوّات الأسد، مقسمين بين “الفيلق الخامس” و”الفرقة الثانية”، بالإضافة لأكثر من 22 جريحًا في محور الحماميات وحده.

قصف مكثّف على مدن وبلدات حماة

أشار مراسلنا إلى أنَّ الطائرات الحربية التابعة للنظام شنّت غارات جويّة محمّلة بالصواريخ، استهدفت قريتي الحويز والحويجة في سهل الغاب بريف حماة الغربي، كما استهدف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ قرية قرة جرن وشهرناز في جبل شحشبو، أسفرت عن مقتل رجل مسن بالأخيرة.

بدورها، شنّت مروحيات النظام غارات جويّة مكثّفة محمّلة بالبراميل المتفجرة، استهدفت الأراضي الزراعية غرب مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي.

فيما استهدف المعسكر الروسي جنوب مدينة حلفايا بالصواريخ قرية الزكاة بريف حماة الشمالي، كما صعّد المعسكر الروسي في بريديج قصفه بالصواريخ والقذائف مستهدفًا محيط مدينة كفرزيتا.

وأسفر القصف عن إصابة أحد متطوعي الدفاع المدني في مدينة كفرزيتا، بجروح متفاوتة، نتيجة غارة من الطيران الحربي الرشاش استهدفت الأحياء السكنية في المدينة، وتمَّ نقله لأقرب مركز صحي لتلقي العلاج.

ويوم أمس قتل 3 مدنيين وأصيب ٣ آخرين، جرّاء القصف المدفعي من حاجز الكريم الذي استهدف النقطة التركية ومحيطها في قرية شير مغار بريف حماة الغربي.

قصف مماثل على إدلب يوقع ضحايا

أفاد مراسلنا في إدلب، عبدالله أبو علي، أنَّ غارات جوية بالطيران الحربي الروسي استهدفت بلدة ترملا بريف إدلب، سبقها قصف بصواريخ راجمة طالت البلدة، فيما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة محيط بلدة ركايا سجنة في ريف إدلب الجنوبي، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

كما استهدفت غارات جويّة بالطيران الحربي الرشاش، بلدة حيش و أطرافها، أدت إلى وقوع عدد من المدنيين بجروح، ولم يتسنَ لنا التأكد من العدد الكامل.

 

DSC07748

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى