الشأن السوري

“بولتون”: أيّ هجوم إيراني على مصالحنا سيقابل بقوة لا تلين

“بولتون”: أيّ هجوم إيراني على مصالحنا سيقابل بقوة لا تلين

صرّح “جون بولتون” مستشار الأمن القومي الأمريكي ليلة الأحد – الاثنين أنَّ واشنطن تُرسل مجموعة حاملة طائرات وقوَّة من القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط ردًا على مؤشرات وتحذيرات “مُقلقة ومتصاعدة” من إيران.

رسالة واضحة

قال “بولتون”: إنَّ القرار الذي قد يؤدي إلى تفاقم المشاكل بين البلدين، يهدف إلى بعث “رسالة واضحة لا لبس فيها عن عزم الولايات المتحدة إزاء إيران”.

وأضاف: أنَّ “واشنطن لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني، ولكنها مستعدة تمامًا للردّ على أيِّ هجوم سواء بالوكالة أو من الحرس الثوري الإسلامي أو القوَّات النظاميَّة الإيرانيَّة”.

قوة لا تلين

أفاد “بولتون” بأنَّ “الولايات المتحدة ترسل مجموعة حاملة الطائرات الهجوميَّة أبراهام لنكولن، وقوة قاذفات إلى منطقة القيادة المركزيَّة الأمريكيَّة لبعث رسالة واضحة لا لبس فيها إلى النظام الإيراني مفادها أن أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو على مصالح حلفائنا سيقابل بقوة لا تلين”.

وجاء في بيان أصدرته البحرية الأمريكية مطلع الشهر الماضي، أنَّ حاملة الطائرات وقافلة السفن المرافقة لها قد خرجت من نورفولك بولاية فرجينيا في الأول من أبريل نيسان لنشرها بشكل منتظم، لكنها لم تقدِّم أيّ وجهة في ذلك الوقت.

ورغم أنه ليس مستغرباً أن يكون لدى الولايات المتحدة حاملات طائرات في الشرق الأوسط، فإن لغة بولتون قد تزيد التوترات.

ولم يذكر “بولتون” الذي قاد سياسة أمريكية متشددة تجاه إيران، أيّ أنشطة إيرانيَّة محددة أثارت مخاوف جديدة، لكن طهران حذّرت مؤخرًا من أنَّها ستغلق مضيق هرمز الذي يمر حوالي خمس النفط المستهلك على مستوى العالم عبره، إذا مُنعت من استخدام الممر المائي الاستراتيجي.

وجاء التحذير الذي وجهه الحرس الثوري الإيراني في أواخر الشهر الماضي بعد إعلان الولايات المتحدة أنها ستلغي الإعفاءات التي منحتها العام الماضي لثمانية مشترين للنفط الإيراني ومطالبتها لهم بوقف مشترياتهم بحلول الأول من مايو أيار أو مواجهة عقوبات.

المصدر: (رويترز)

746871681

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى