الشأن السوري

بومبيو: يؤكد استمرار العقوبات على كوريا الشمالية، حتى نزع السلاح النووي

صرّح وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الأحد الموافق لـ الثامن من يوليو / تموز الجاري، خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء المحادثات مع نظيريه الياباني “تارو كونو” والكوري الجنوبي “كانغ كيونغ-هوا” في طوكيو، أنَّ العقوبات المفروضة على “بيونغ يانغ” ستبقى سارية المفعول حتى إخلاء كوريا الشمالية من السلاح النووي بالكامل.

وأضاف “إنهم يدركون أنّ نزع السلاح النووي دون تأكيده لا معنى له”، مشيراً إلى أنّ كوريا الشمالية أكدت التزامها بنزع سلاحها النووي وعزمها على تدمير حقل تجارب لمحركات الصواريخ، ولفت إلى أنّ الطريق نحو الهدف النهائي لن يكون سهلا، ولكن “العالم يستحق كل هذا الجهد”، كما ركّز بومبيو على أنَّ العقوبات ستبقى سارية على كوريا الشمالية حتى “نزع السلاح النووي بالكامل وعلى نحو يُمكن التحقق منه بشكل تام”.

من جانبه، أعلن “شينزو آبه” وزير خارجية اليابان أنَّ طوكيو وواشنطن وسول ملتزمون بتنفيذ العقوبات ضدَّ كوريا الشمالية إلى أن تتخلى عن أسلحتها النووية وبرامجها للصواريخ الباليستية.

يُذكر أنَّ وزير الخارجية الأميركي عقد سلسلة من الاجتماعات مع وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية، وذلك بعد أن اتهمت كوريا الشمالية واشنطن بأنها تسعى لنزع السلاح بشكل أحادي وقسري، عقب المحادثات التي أجراها “بومبيو” على مدى يومين في بيونغ يانغ.

6CBC5927 54AB 49BA 83ED

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى