الشأن السوري

تواصل المصالحات بدرعا والقنيطرة تُعارض، وإسرائيل تسقط مسيّرة جديدة

دخل رتل لقوّات النظام، مساء اليوم الجمعة، مؤلف من خمس دبابات وثلاث عربات شيلكا، وعشرات الجنود قادم من بلدة “الفقيع” عبر طريق “السريا – إنخل” واتجّه إلى تلول المطوق (الكبير والصغير) جنوبي مدينة “إنخل” في ريف درعا الشمالي، وذلك لاستلامها حسب الاتفاقية الموقّعة مؤخرًا بين قوّات المعارضة والقوّات الروسيّة.

 

وأفاد “محمد العبد الله” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا، بأنّ قوّات النظام قامت بتفجير الألغام على مدخل مدينة “إنخل” الشرقي المتاخم للواء ١٥ تمهيدًا لفتح الطريق، واستكمال بنود الاتفاق الروسي مع فصائل المعارضة الذي تم التوصّل إليه، أول أمس، باجتماع في بصرى الشام، ويقضي بتسليم السلاح الثقيل، ودخول الروس فقط إلى المدينة دون النظام وميليشياته، كما خرج عناصر هيئة تحرير الشام منها.

 

وفي سياق متصل، تواصل قرى ومدن درعا توقيع اتفاقيات المصالحة مع النظام، حيث وقّعت فصائل مدينة “الحارة” اليوم، وثيقة تضمنّت الموافقة على التفاوض مع الجانب الروسي لتحقيق المصالحة في مدينة الحارة حيث وقع قادة الفصائل جميعهم وحضر التوقيع عدد كبير من وجهاء الحارة.

 

في حين، تُحاول فصائل مدينتي “جاسم ونوى” غرب درعا التفاوض مع الجانب الروسي عن “جاسم ونوى والقنيطرة” دون الرجوع إلى أهالي القنيطرة وفصائلها العسكريّة، مما جعل أهالي القنيطرة يرفضون أن تمثلهم فصائل جاسم وقاموا بإعادة هيكلة الوفد المفاوض ووضع مفاوضين من فصائل ووجهاء القنيطرة. حسب مراسل “ستيب”.

 

وفي سياق آخر، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم، بإسقاط طائرة استطلاع مسيّرة تابعة لنظام الأسد في سماء محافظة القنيطرة فوق “تل الفرس” على الشريط الحدودي عبر منظومة الدفاع الإسرائيلية. وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” على تويتر: إنّ “جيش الدفاع اعترض طائرة مُسيّرة سوريّة تحرّكت داخل المنطقة العازلة (فكّ القوّات) ظهر اليوم عبر إطلاق بطارية باتريوت”. مؤكدًا أنّ الجيش سيواصل التحرّك في مواجهة محاولات لخرق اتفاقات فكّ القوات عام ١٩٧٤ ولن يسمح خرق السيادة الاسرائيلية.

 

وأول أمس، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن اعتراض صاروخ باتريوت لطائرة مسيّرة اقتربت من داخل الحدود السوريّة، وفي ذات اليوم أغارت مقاتلات إسرائيلية على ثلاثة مواقع عسكرية للنظام بريف القنيطرة، ردًّا على خرق المجال الجوّي الإسرائيلي.

 

 

5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى