الشأن السوري

زيارة تركية لواشنطن أملًا بوقف الدعم الأمريكي للميليشيات الكردية

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” اليوم الأحد: إنَّ دعم الولايات المتحدة الأمريكية لميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية السوريّة التابعة لمنظمة (حزب العمال الكردستاني) هو ”خطأ كبير“. موضحًا أنَّ القضية تسبّبت في توتر في العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف “أوغلو” خلال زيارة رسميّة إلى أمريكا: أنَّه سيجري مع نظيريه الأمريكي “مايك بومبيو” تقييمًا شاملًا للعلاقات الثنائية مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” يوم بعد غدٍ الثلاثاء. وأوضح أنَّ تركيا تسعى إلى تطبيق خارطة الطريق المتعلقة بإخراج إرهابيي “ي ب ك” من منطقة منبج شمالي سوريا. مشدَّدًا على أنَّ الخارطة لا تقتصر على منبج فحسب، بل تشمل إرساء الاستقرار شرقي نهر الفرات بالمناطق التي يحتلها التنظيم.

وتابع: “في حال إحرازنا تقدما في هذا الإطار، والقضاء على الإرهابيين الذين يشكلون تهديداً لنا من هذه المنطقة، حينها يمكن أن تستقر علاقاتنا مع الولايات المتحدة على أرضية سليمة”.

وبدوره، صرّح وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”: أنَّ أنقرة تتطلع لوقف واشنطن دعمها لتنظيم (ي ب ك) الذي يعد امتدادا لمنظمة (بي كا كا) الإرهابية”. وذلك خلال لقائه اليوم الأحد، مع رئيس الأركان الأمريكي “جوزيف دانفورد” في كندا. موضحًا في لقائه الذي استمر نحو ساعة، أنَّ “تركيا حذّرت الجانب الأمريكي من تكرار مشاهد الجنود الأمريكيين مع الإرهابيين وأبلغنتهم رفضها لتلك الصور المستفزة”.

وقال “أكار”: “نحن لا نقبل قيام شريكنا الاستراتيجي بأيّ شكل من الأشكال، بالتعاون مع تنظيم (ي ب ك) الذي يمارس الإرهاب ويقتل المدنيين. كما ذكر أنَّه التقى أمس أعضاء لجنة الدفاع في الولايات المتحدة وبعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، وبحث معهم بعض القضايا الثنائية، وأبرزها تنظيمي “غولن وب ي د الإرهابيين”.

المصدر: (الأناضول)

oglu 18 11 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى