أخبار العالم

أمريكا تعلن تطوراً جديداً بشأن “تيتان”.. وشكوك تحوم حول علاقة ماسك باختفائها

مع توجه أنظار العالم نحو الغواصة “تيتان” التي اختفت من على الرادار وبداخلها 5 من الأغنياء غاصوا في أعماق البحر في رحلة اعتقدوها سياحية لرؤية حطام سفينة تايتنيك الشهيرة، أعلن خفر السواحل الأمريكي تطورا جديدا حولها، فيما بدأت تظهر إلى العلن تساؤلات حول علاقة الملياردير إيلون ماسك، باختفائها.

– أمريكا تعلن تطوراً جديداً بشأن “تيتان”

اليوم الخميس، أعلن خفر السواحل الأمريكي، أن مسيّرة مائية وصلت قاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة، مؤكداً أن قواته تواصل جهود إنقاذ المركبة رغم نفاد الأوكسجين.

واعتبر أن التفاؤل مازال موجوداً وعمليات البحث مستمرة.

– نفد الأوكسجين!

جاء ذلك في حين تضافرت جهود البحث التي تقوم بها، من البحر والجو، فرق من جنسيات متعددة اليوم الخميس فوق المنطقة التي يرقد فيها منذ 100 عام حطام تيتانيك، على أمل العثور على تلك الغواصة التي لا يتعدى حجمها سيارة فان صغيرة، والتي تديرها شركة “أوشينجيت إكسبيديشنز” في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة: إن الغواصة تحركت ومعها ما يكفي من الهواء لمدة 96 ساعة، ما يعني أن خزانات الأكسجين نفدت على الأرجح في وقت ما من صباح اليوم.

لكن بحسب وكالة “رويترز” فإن خبراء أوضحوا أن مدة بقاء الهواء فعليًا تعتمد على عوامل مختلفة، مثل ما إذا كانت الغواصة لا تزال سليمة ومدى هدوء الموجودين فيها.

مع ذلك، يعتبر العد التنازلي لنفاد الأكسجين مجرد تصور يقوم على فرضية أن الغواصة لا تزال سليمة ولم تحاصر أو تلحق بها أضرار في أعماق بعيدة أو قرب قاع البحر.

فيما تعلق فرق الإنقاذ وأقارب الركاب الخمسة الأمل على تقارير خفر السواحل الأمريكية، فقد أعلنت أن مسيرة وصلت القاع، بعدما رصدت طائرات بحث كندية أمس ضوضاء تحت سطح البحر باستخدام معدات الرصد بالموجات الصوتية.

أمريكا تعلن تطوراً جديداً بشأن "تيتان".. وشكوك تحوم حول علاقة ماسك باختفائها
أمريكا تعلن تطوراً جديداً بشأن “تيتان”.. وشكوك تحوم حول علاقة ماسك باختفائها

– تساؤلات حول علاقة ماسك باختفائها

وعلى صعيد أخر، مع التغطية الإعلامية والاهتمام الكبير حول العالم بهذه القصة، تم التركيز على كل ما يتعلق بالغواصة، وإجراءات السلامة فيها، والأسباب التي قد تقف خلف اختفائها، والشركة المالكة لها، ومنها تغريدة نشرتها الشركة المالكة للغواصة قبل 3 أسابيع شكرت فيها شركة “ستارلينك” المملوكة من قبل الملياردير إيلون ماسك، والتي توفر خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية للمناطق النائية.

وجاء في التغريدة: “على الرغم من كوننا في وسط (المحيط) شمال الأطلسي، فإن لدينا اتصال بالإنترنت الذي نحتاجه لإنجاح عمليات الغوص عند تيتانيك. شكرا لك ستارلينك”.

وحينها، قام حساب شركة ماسك بـ”الإعجاب” بالتغريدة، إلا أنه حتى الآن لم تقم الشركة أو الملياردير الأمريكي بالتعليق على حادثة اختفاء الغواصة.

وأدى ذلك إلى تزايد التكهنات بشأن ما إذا كانت “ستارلينك” قد لعب أي دور في اختفاء “تيتان” أو فقدان الاتصالات بها، أو ما إذا تم استخدامها في هذه المهمة.

كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت شركة “سبيس إكس” التي يملكها ماسك وتقف وراء ستارلينك، لديها أي علاقات مالية أو تجارية مع “أوشين غيت إكسبيديشنز”.

– اختفت بعد أقل من ساعتين؟

وكانت الغواصة التي اختفت الأحد الماضي، بعد هبوطها لرؤية حطام سفينة “تايتنيك” التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان على عمق 4 آلاف متر تحت سطح الماء، في شمال المحيط الأطلسي، وذلك بعد ساعة و45 دقيقة من غطسهاـ تحمل على متنها 5 ركاب.

وانطلق هؤلاء في رحلة استكشافية تبلغ تكلفتها 250 ألف دولار للشخص الواحد، وهم الملياردير البريطاني هيميش هاردينغ (58 عاما) ورجل الأعمال من أصل باكستاني شاه زاده داود (48 عاما) وابنه سليمان (19 عاما)، والاثنان مواطنان بريطانيان، بالإضافة إلى المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت (77 عاما) والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أوشن جيت إكسبيديشنز” راش ستوكتن.

والجدير ذكره أن حطام تايتنيك السفينة الأشهر عالميًا، التي ارتطمت بجبل جليدي وغرقت في أول رحلة لها عام 1912، ترقد على عمق 3810 أمتار وعلى بعد 1450 كيلومترا تقريبا شرق مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأمريكية و644 كيلومترا جنوب مدينة سانت جونز في مقاطعة نيوفاونلاند بكندا.

أمريكا تعلن تطوراً جديداً بشأن "تيتان".. وشكوك تحوم حول علاقة ماسك باختفائها
أمريكا تعلن تطوراً جديداً بشأن “تيتان”.. وشكوك تحوم حول علاقة ماسك باختفائها

اقرأ أيضا:

))لعنة تيتانيك تلاحقها.. تفاصيل مثيرة عن زوجة مالك الغواصة تيتان المفقودة

)) شاهد: نجاح فصل التوأم السيامي المصري سلمى وسارة بعد عملية جراحية معقدة بالسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى