الشأن السوري

عملية إسرائيلية للكشف عن أنفاق هجومية لحزب الله على الحدود اللبنانية

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء الرابع من ديسمبر / كانون الأول الجاري، حملة “درع الشمال” لكشف وإحباط أنفاق حفرتها ميليشيا “حزب الله اللبناني” بدعم وتمويل من إيران إلى داخل إسرائيل، كما عزز الجيش وجوده واستعداده في القيادة الشمالية.

وذكر الجيش في بيان: أنَّه منذ العام 2014 يعمل طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية، في قضية الأنفاق في الجبهة الشمالية؛ وأنَّ الجيش تمكن في السنوات الأخيرة من تطبيق خطة دفاعية خاصة في المنطقة، تضمنت أعمالًا لإقامة جدران وعوائق صخرية، بالإضافة إلى أعمال تجريف للأراضي.

وقال المقدم “جوناثان كونريكوس” المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إنَّ الجيش رصد عددًا من الأنفاق العابرة إلى إسرائيل من لبنان وسيبدأ عمليته داخل إسرائيل وليس عبر الحدود.

ومن جهته، أعلن “أفيخاي ادرعي” المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، ظهر اليوم، عن اكتشاف نفق يصل إلى إسرائيل، من جنوب قرية “كفر كلا” في جنوبي لبنان، وقال: “في هذه الساعات تقوم قوّات الجيش بخطوات عملياتية وهندسية في أعقاب اكتشاف النفق وتمهيدًا لإحباطه، فقد اجتاز النفق داخل الأراضي الإسرائيلية ولكنه لم يشكل تهديدًا فوريًا على سكان المنطقة”، محذرًا عناصر حزب الله والجيش اللبناني من الاقتراب من أيّ مسار هجومي تم حفره من الأرضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية.

وبثّت إسرائيل لقطات لمعدات الحفر ودق الخوازيق أثناء عملها في أماكن لم تحددها توجد في خلفيتها أشجار، للقيام بما وصفتها ”بالاستعدادات التكتيكية للكشف عن مشروع حزب الله للأنفاق الهجومية عبر الحدود“، واعتبر الجيش أنَّ حفر الأنفاق، يُعتبر خرقًا فادحًا للسيادة الإسرائيلية، متهمًا “حزب الله” بخرق وتجاهل قرارات الأمم المتحدة، كما حمَّل الحكومة اللبنانية مسؤولية كل ما يجري داخل الأراضي اللبنانية بمنطقة الخط الأزرق شمالًا.

وبدورها، أعلنت المتحدثة باسم قوَّات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان (يونيفيل) “ماليني يانسون”، الثلاثاء، أنَّها تجري اتصالات مع جميع المعنيين للحفاظ على الهدوء والاستقرار على الحدود بين لبنان وإسرائيل، والوضع في منطقة عمليات اليونيفيل يُحافظ على هدوئه.

وأمس الاثنين، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بوزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” في بروكسل، وقال مصدر حكومي إسرائيلي: إنَّ الهدف من اللقاء هو إبلاغ بومبيو بعملية الأنفاق.

المصدر: (وكالات)

israil 3 12 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى