الشأن السوري

لبنان والأسد يُهاجمان أردوغان بسبب المنطقة الآمنة

هاجم وزير الدفاع اللبناني، إلياس بو صعب، نظيره التركي خلوصي آكار، خلال اجتماعهما على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا، كما هاجم رأس النظام السوري بشار الأسد نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

بو صعب يصف الوجود التركي في سوريا بـ “الاحتلال”:

قال وزير الدفاع اللبناني لنظيره التركي أمس السبت: إنَّ بلاده تتحفظ على إعلان أنقرة عن “منطقة آمنة” شمالي سوريا، لأنَّ المنطقة الآمنة، “لن تكون الحلَّ المطلوب، بل ستشكّل ملاذًا آمنًا للإرهابيين”.

واعتبر أنَّ أيّ وجود تركي على الأراضي السوريَّة دون موافقة الدولة السوريَّة “غير مُرحّب به وغير شرعي، ويعتبر احتلالًا”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

كما طالب بوصعب، نظيره آكار، بالمساعدة والتعاون من أجل كشف مصير المطرانين المخطوفين على الحدود التركية – السوريَّة، ووعده الأخير بمتابعة الأمر عبر مديريَّة مخابرات بلاده، وتزويد الوزير بو صعب بمجريات المتابعة.

فيما بحث الوزيرين، إمكانيَّة توقيع اتفاقية تعاون عسكري جديد بين البلدين، وتلقى بوصعب دعوة لحضور معرض الصناعات الدفاعية الذي سينعقد في تركيا.

الأسد يصف الرئيس التركي بـ “الأجير الصغير”:

وصف بشار الأسد، أردوغان بـ “الإخونجي والأجير الصغير لدى الأمريكيين”، قائلًا في كلمته الأحد: إنَّ المنطقة الآمنة التي يعمل عليها التركي اليوم، هي نفسها التي كان يستجدي الأمريكي، كي يُسمح له بالدخول إليها في بداية الحرب على سوريا، مؤكدًا أنَّ أيَّ “شبر من سوريا سوف يحرَّر، وأيَّ متدخل أو محتل هو عدو، وهذه بديهية وطنية غير خاضعة للنقاش”.

آكار يكشف عن حجم المنطقة الآمنة التي سيقيمها الجيش التركي:

قال وزير الدفاع التركي، في جلسة نقاشية خلال الدورة الـ55 لمؤتمر ميونخ الدولي اليوم الأحد: إنَّ بلاده ستقيم منطقة آمنة بعمق عشرين إلى ثلاثين كم داخل سوريا.

وأضاف آكار: أنَّ “دواعي قلقنا في سوريا هي نفس دواعي قلق الولايات المتحدة، وهدفنا الأساسي في شرق سوريا هو ضمان أمن وسلامة الحدود، والتخلُّص من وحدات حماية الشعب الكردية، وتنظيم داعش”.

وأشار إلى أنَّ الوضع في محافظة إدلب ما يزال “خطيرًا وحساسًا”، وعملياتنا في الشمال السوري “ناجحة”، وقمنا بعملية درع الفرات بمفردنا، ونجحنا في “تحييد ثلاثة آلاف من مقاتلي داعش”.

المصدر: (وكالات)

 

image 2019 02 17T12 28 36 377Z

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى