الشأن السوريسلايد رئيسي

مباحثات روسية تركية بشأن التطورات في إدلب

أجرى الجانبان التركي والروسي مباحثات بشأن آخر التطورات في منطقة خفض التصعيد “إدلب وما حولها”، وذلك في أعقاب هجوم لقوّات المعارضة ردًّا على تقدُّم قوّات النظام شمالي حماة.

مباحثات لوزيري الدفاع

أفادت وزارة الدفاع التركيَّة في بيان لها بأنَّ الوزير “خلوصي أكار” بحث مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو” هاتفيًا اليوم الثلاثاء، آخر التطورات في منطقة إدلب والتدابير التي يجب اتخاذها لخفض التوتر هناك في إطار الاتفاقات التي تم التوصل إليها في سوتشي، بالإضافة إلى قضايا الأمن الإقليمي.

أردوغان يُحذّر

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: إنَّ “النظام السوري وصل إلى مستوى يُنذر بالخطر من انتهاكات وقف إطلاق النار ضدَّ منطقة تخفيف التوتر في إدلب، خلال الأسبوعين الأخيرين، وأنَّ هدفه هو تخريب التعاون التركي- الروسي في إدلب وتقويض روح أستانا”.

وحذّر أردوغان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس الاثنين، من أنَّ التصعيد في إدلب يُهدِّد تشكيل اللجنة الدستوريَّة السوريَّة، ويضر بالتسويَّة السياسيَّة. مشددًّا على أنَّه لا يُمكن إيضاح استهداف قوات النظام المدنيين والمدارس والمستشفيات وتدميرها بذريعة “مكافحة الإرهاب”. بحسب بيان الرئاسة التركية.

من جهته، ذكر الكرملين في بيان بهذا الصدد، أنَّ الجانبين “واصلا تبادل الآراء حول النواحي الرئيسة للأزمة في سوريا، مع التركيز على الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب، نظرًا لتصاعد عدد الانتهاكات لنظام وقف إطلاق النار من قبل التشكيلات المسلحة المتطرفة”.

كما جرى “التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق الوثيق للجهود بين روسيا وتركيا، بما في ذلك بين وزارتي الدفاع، بشأن مختلف نقاط التسوية السورية”. وبحث الرئيسان مسائل العلاقات السياسيَّة والتجاريَّة – الاقتصاديَّة الثنائيَّة، بالإضافة إلى بعض القضايا الدوليَّة، واتفقا على مواصلة الاتصالات. بحسب الكرملن.

وجاءت المناقشات التركيَّة – الروسيَّة عقب ساعات من مهاجمة فصائل المعارضة لقوَّات النظام شمالي حماة والتي بدأت تقدمها يوم الأربعاء الفائت بعد انسحاب المعارضة من عدة قرى.

وقبل أيام قال وزير الدفاع التركي: “على النظام وقف هجومه جنوبي إدلب وشمالي حماة، وإعادة عناصره إلى الحدود المتّفق عليها في أستانا”.

يذكر أنّ التصعيد العسكري للنظام على أرياف إدلب وحماة قد بدأ مع ختام الجولة الـ 12 من محادثات “أستانا” في 26 من الشهر الماضي.

المصدر: (وكالات)

1452019 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى