ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 15 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تشهد مدينة داريا بريف دمشق حركة للأسر التي تعمل على ترميم وتأهيل منازلها مع استكمال خدمات البنى التحتية من مياه وكهرباء وصرف صحي وتأهيل للمدارس وإزالة الأتربة والركام من الشوارع في بعض الأحياء رغم استمرار سيطرة قوات النظام على المدينة ومنع الأهالي من الدخول والخروج بشكل روتيني في حين تشديد أمني على حواجز قوات النظام المحيطة بمدن وبلدات دمشق وريفها مع تجول دوريات مؤقتة بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط وتسجيل اعتقال لشخصين ومن جهة أخرى استمرار عمليات الصيانة والخدمات ببعض مناطق ريف دمشق.

محافظة درعا

ألقى مجهولون منتصف الليل قنبلة يدوية على ثكنة الأغرار بمدينة طفس والتي تعتبر مركزاً قوات النظام هناك دون تسجيل إصابات، فيما أصيب عدد من قوات النظام اليوم بعد اشتباكات مع مسلحين مجهولين في مدينة الصنيمن جاءت بعد حملة اعتقالات من أجهزة النظام الأمنية في المدينة، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

استهدف الطيران الحربي والمروحي منذ صباح اليوم كلا من قرى وبلدات “قرة جرن والصهرية والحويز بالإضافة لجب سليمان وحورته” في ريف حماة الغربي، بالتزامن مع اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام على محاور الحويز وميدان غزال في ريف حماة الغربي. 

في حين سيطرت قوات النظام على قريتي الحويز والحرية بعد اشتباكات هي الأعنف مع قوات المعارضة حيث تمكنت الجبهة الوطنية للتحرير فيها من تدمير سيارة محملة بمدفع 23 على جبهة الحويز في سهل الغاب عن طريق استهدافها بصاروخ موجه بالإضافة لتدمير دبابة وعدة آليات وسيارات عسكرية لقوات النظام على محور قرية الحمرا والحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي بعد استهدافها بصواريخ موجه. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدات خان العسل وجمعية الكهرباء ومحيط بلدة كفر ناها لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام كما تعرضت قرية كفر داعل لقصف من مدفعية النظام يوم أمس مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين بجروح وذلك في ريف حلب الغربي. 

وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة حيان وحريتان وعندان ومعارة الارتيق لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام دون أنباء عن وقوع إصابات. 

وفي قرية الاسكان الواقعة بناحية جنديرس اقتحم مجهولون منزلا بالقرية يوم أمس واقدموا على قتل شابين من بلدة تلعادة كما أطلقوا الرصاص على ثلاثة أطفال داخل المنزل مما أسفر عن إصابتهم. 

بينما انفجرت دراجة نارية مفخخة قرب دوار سجو بريف اعزاز وذلك على طريق معبر باب السلامة دون أنباء عن وقوع إصابات. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت منطقة الايكاردا لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي الروسي بينما تعرض محيط قرية برنة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة بينما تعرضت بلدتي زمار وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام.

محافظة إدلب 

ارتفعت حصيلة القصف الجوي الروسي على مدينة جسر الشغور مساء أمس إلى 17 قتيلا وجريحا.

كما شنّ الطيران الحربي الروسي والسوري والطيران المروحي عدة غارات جوية بالبراميل والصواريخ استهدفت كلاً من بلدات: أم نير وأم الصير في جبل شحشبوا ومحيط بلدة ترملا ومدينة خان شيخون ومدينة سراقب ومعرة النعمان وحيش و سفوهن و ببيلا و الهبيط وكفرسجنة حيث ارتقى مدني في أم نير و أصيب آخرون، كما و تدمرت مدرسة ابن القيم بحيش نتيجة الغارة الروسية على البلدة بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي بالتزامن مع استهداف البلدة بأكثر من عشرين برميلاً متفجرا منذ ليلة أمس أيضا استهدف محور الكبانة عشرات القذائف المدفعية من مرصد النبي يونس وقمة النبي يونس. 

فيما قتل أربعة عناصر من قوات النظام التي حاولت اقتحام الزويقات في الكبانة وإصابة ثمانية آخرين. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة انتشار دوريات وحواجز طيارة تابعة لقوات الاسايش بهدف اعتقال النازحين واقتيادهم إلى مخيمات الإيواء وقد تم اعتقال عائلتين من حي الرومانية و3 شبان من شارع المنصور وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم.

وقد أنشأت قوات قسد مقراً جديداً لها في مفرق الجزرة وسط أحياء الرقة السكنية وسط مخاوف الأهالي من استهداف للحي بعبوات ناسفة نتيجة وجود المقر العسكري.

وفي ريف الرقة الشمالي بدأت الشرطة العسكرية حملة للتجنيد الاجباري جديدة تستهدف شباب المنطقة بعد إعلانها عن افتتاح دورة جديدة شمالا.

وفي ريف الرقة الجنوبي داهمت الاستخبارات التابعة لقسد منزلاً مدنياً واعتقلت أربعة شباب منهم بعد تطويقها الحي واثنان منهم كانوا سابقا منتسبين لتنظيم داعش وقاموا بتسليم أنفسهم لقوات قسد بوقت سابق.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 5 شبان على مدخل سد الفرات وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري أحدهم يبلغ من العمر 17 عاما.

محافظة الحسكة

قتل شخص من بلدة محكان شرق ديرالزور برصاص أحد عناصر ميليشيا قسد داخل مخيم السد بريف الحسكة الجنوبي أثناء قيامه بفض خلاف بين النازحين في المخيم يوم أمس كما اندلع حريق في الوادي الشرقي لكازية الخابور جانب دوار الصباغ بمدخل مدينة الحسكة الشمالي فيما تم انتشال جثة الطفل عمار شحاذة السعيد الذي يبلغ من العمر 15 عاماً بعد غرقه بنهر الخابور عند قرية الحنة جنوبي الحسكة ظهر اليوم. 

محافظة دير الزور

قامت قوات النظام بإقامة عدة حواجز طيارة على مداخل و وسط مدينة البوكمال شرق ديرالزور لتفتيش جميع السيارات والمارة كما شنت ميليشيا قسد بعد منتصف ليلة أمس حملة مداهمات و تفتيش في قرية السجر بريف ديرالزور الشمالي كما تم العثور على جثة المدعو فيصل سليمان الفياض الناصر في منطقة الفيضة شرق ديرالزور وهو أحد قادة ميليشيا الدفاع الوطني من أبناء بلدة الشميطية هذا وقد كان هناك ليلة أمس استنفار لكامل نقاط ومقرات ميليشيا قسد بكافة قرى ريف ديرالزور الشمالي وتم تطويق قرية أبو النيتل من قبل ميليشيا قسد بالريف ذاته. 

على الصعيد العسكري

عززت ميليشيا قسد نقاط تمركزها عند ضفة نهر الفرات مقابل مناطق سيطرة قوات النظام كما ذكرت بعض المصادر أن ميليشيا قسد استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى حقل العمر النفطي في ريف ديرالزور الشرقي كما ذكرت مصادر أخرى أن أرتالاً عسكرية تابعة لميليشيا قسد وصلت إلى مدينة البصيرة في ريف ديرالزور الشرقي يوم أمس كما دخلت 8 آليات فجر اليوم تحمل صواريخ إلى معمل مسبق الصنع بمدينة الميادين التي تتخذه المليشيات الايرانية مقر لها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى