ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 14 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عملية تأهيل الشوارع والتزفيت في بلدة الهامة مع بعض أعمال صيانة وترميم وإزالة للردميات والأنقاض في السبينة ومناطق أخرى من ريف دمشق في حين انهار مبنى سكني في مدينة النبك بالقلمون دون وقوع إصابات حيث تمت إزالة الأنقاض من الشارع. 

وفي سياق آخر بدأت تسوية جديدة اليوم في منطقة وادي بردى ومحيطها بريف دمشق على أطراف المنطقة عند حواجز قوات النظام وستستمر لعدة أيام تشمل الأشخاص المطلوبين أمنياً لقوات النظام ويتم تسوية أوضاعهم خلال أيام قليلة فيما أجواء رمضانية في بعض مناطق دمشق وريفها وانتشار لحواجز قوات النظام المؤقتة في بعض المناطق.

محافظة درعا

هدوء في عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون معرفة حجم الأضرار بعد وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة. 

محافظة حماة

استعادت قوات النظام السيطرة على قرية الحماميات وتلتها في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات مع فصائل المعارضة ليلة أمس، في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بالقذائف المدفعية والصاروخية مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي صباح اليوم

في حين استطاعت قوات النظام والميليشيات المساندة لها من السيطرة على قرى المهاجرين والحمرا وسط اشتباكات هي الأعنف داخل قرية الحويز بريف حماة الغربي. 

كما أصيب أحد متطوعي الدفاع المدني بجروح نتيجة استهداف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة للأحياء السكنية في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة. 

بينما قتل شخص وأصيب آخرون جراء قصف جوي بالبراميل المتفجرة على قرية شهرناز في جبل شحشبو بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام على محور ميدان غزال بريف حماه الغربي في محاولة من قوات النظام التقدم في المنطقة بينما استهدف الطيران الروسي بغارات جوية قرية قليدين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تم اغلاق الطريق الواصل بين مدينتي اعزاز وعفرين يوم أمس بسبب استهداف السيارات من قبل الوحدات الكردية وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي جزرايا وزمار لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بعد منتصف ليلة أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام تمكنت خلالها قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لقوات النظام على جبهة تادف موقعة عدة إصابات بصفوفهم وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب 

شنّ الطيران الروسي عدة غارة جوية استهدفت قرية ترملا والهبيط وخان شيخون وجسر الشغور بالتزامن مع قصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ استهدفت قريتي أبو حبة والرفة، كما وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على محيط بلدة ركايا سجنة وبلدة بعربو في ريف إدلب الجنوبي حيث قتل ٦ مدنيين وأصيب آخرون في جسر الشغور. 

وفي نفس السياق أصيب عدد من المدنيين بجروح في بلدة حيش نتيجة الغارات الجوية بالطيران الحربي الرشاش أدت إلى مقتل مدني.

كما وتم خروج مظاهرة نسائية تحت عنوان ” رص الصفوف ” بمدينة إدلب طالبت بإسقاط النظام

في حين سيّرت القوات التركية دورية لها من نقاطها باتجاه نقطة المراقبة في الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي أربع غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات قسد ضهر اليوم بترحيل ثلاث عائلات نازحين من مدينة دير الزور إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة وذلك من حي الادخار في الرقة لعدم وجود كفلاء لديهم.

كما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 9جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة ولم يتم التعرف عليهم.

على الصعيد الخدمي بدأت الورش الفنية بالتحضير لتعبيد الطرق الرئيسية في مدينة الرقة خلال الشهر الجاري.

وقد قامت قوات الاسايش بالإفراج عن ثلاثة شبان بعد اعتقالهم لمدة 15 يوماً وكانت التهمة الموجهة لهم سرقة واستهداف مقرات قسد في الرقة.

وفي الريف الشمالي أقدمت الشرطة العسكرية على اعتقال 5شبان عبر دوريات وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الغربي اجتمع كل من وجهاء وشيوخ عشائر مدينة الطبقة ومجلس الطبقة المدني التابع لقوات قسد لمناقشة الحد من الاستهدافات المتكررة لقوات قسد في المنطقة وكان موضوع النقاش تمحور حول حضر الدراجات النارية في مدينة الطبقة بعد حضرها في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

حددت الإدارة الذاتية التابعة للميليشيات الكردية سعر حصاد الدونم الواحد من محصولي الشعير والقمح البعليين في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة بمبلغ 1500 ل.س وسعر حصاد محصولي القمح والشعير المرويين 2000 ل.س للدونم الواحد هذا وقد أصدرت هيئة الصحة التابعة للميليشيات الكردية قراراً يجبر الأطباء وأصحاب العيادات والمشافي برخص عمل صادرة عنها في المناطق التي تسيطر عليها بمحافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في قرى الزغير وحمار العلي وحمار الكسرة في ريف ديرالزور الغربي فيما قتلت امرأة جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش أثناء تفقدها منزلها في قرية موزان بريف ديرالزور الشرقي. 

كما قتل المدعو خلف محمد الكليب برصاص مجهولين في منطقة العزبة شمال مدينة ديرالزور وهو أحد عناصر قسد السابقين هذا وقد وقع حريق ليلة أمس في مبنى الإذاعة والتلفزيون في بلدة عياش بريف دير الزور الغربي والذي تتخذه قوات النظام والميليشيات المساندة لها مقراً لها ولم تعرف أسباب الحريق حتى لحظة إعداد هذا التقرير. 

على الصعيد العسكري

قامت المليشيات الإيرانية المتمركزة بمعمل مسبق الصنع بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي بإطلاق 6 صواريخ أرض أرض منذ قليل باتجاه البادية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى