ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 30 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

شوهدت حركة كثيفة ليلة أمس في محيط الشرطة العسكرية بحي القابون شرق دمشق نتيجة خروج معتقلي الخدمة الاحتياطية من السجن على دفعات حيث أكدت مصادر خروج عدد من المعتقلين بدعوة الاحتياط تم احتجازهم قبل أيام تم إطلاق سراحهم بموجب مرسوم الإعفاء. 

ومن جهة أخرى لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر وتسجيل اعتقالات عشوائية للشباب وفي سياق آخر أوضاع غير إنسانية يعيشها بعض النازحين من أبناء القلمون في مراكز الإيواء وبعض المناطق وسط تناسي المنظمات الانسانية والأممية.

محافظة درعا:

اعتقلت قوات النظام اليوم عدداً من المدنيين من بلدة حيط بريف درعا الغربي، بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة داعش خلال سيطرة الأخير على منطقة حوض اليرموك.

من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

لا يزال الهدوء التام يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة كما استمرت عمليات المصالحة وتسوية أوضاع المدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة صباح اليوم الأراضي الزراعية جنوب اللطامنة شمال حماة كما استهدفت قوات النظام أيضا بالمدفعية الثقيلة قرية الجنابرة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

اندلع حريق كبير يوم أمس في مجمع للألبسة بحي الحمدانية بحلب سبّب أضرارا مادية كبيرة وفي الريف الغربي استقدمت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير تعزيزات عسكرية ضخمة إلى مدينة دارة عزة ليلة أمس شملت دبابات وعربات bmb ومدافع ثقيلة وسط إغلاق كافة الطرقات بهدف صد تقدم تحرير الشام. 

وفي الريف الشمالي استهدفت قوات المعارضة بلدتي نبل والزهراء بعدة قذائف صاروخية ردا على استهداف قوات النظام بلدة حيان يوم أمس بينما تمكنت قوات المعارضة من أسر أحد قوات النظام على جبهة تل مصيبين.

على الصعيد العسكري

سيطرت تحرير الشام على كامل بلدة كفر حمرة شمالي حلب عقب اشتباكات ضد أحرار الشام والزنكي مما أدى لانقطاع معظم الطرق الواصلة بين ريف حلب الغربي مع إدلب و أريافها بينما أصيب الناشط الإعلامي ” أبو الكرم الحلبي ” نتيجة إطلاق النار عليه من قبل عناصر تحرير الشام كما استهدفت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير مواقع لتحرير الشام في مدينة كفر حمرا وجبل عندان بالأسلحة الرشاشة الثقيلة بينما حاولت مجموعات للزنكي التقدم على مواقع لتحرير الشام في تلة الشيخ خضر بمنطقة ياقد العدس غربي حلب عقب استهدافها بالرشاشات الثقيلة .

محافظة إدلب :

قام حاجز “الجازر” الواقع شمال بلدة الرامي بجبل الزاوية، والتابع لـ حركة “أحرار الشام “، بإطلاق النار على “أبو محمد الرامي” أحد قيادات فصيل “هيئة تحرير الشام”، وذلك عند مروره من الحاجز هو وابنه وأخوه مما أدى لإصابتهم جميعًا إصابات خطيرة.

وفي سياق متصل اقتحمت أمس مجموعة تتبع لهيئة تحرير الشام بلدة كفر بطيخ بريف إدلب واتجهت إلى مشروع موجود فيه أكثر من 60 عائلة من الغوطة وريف حمص وأعطتهم مهلة يومين لإفراغ البيوت وإن لم يتم ذلك فستعتقل الهيئة الشباب بالمخيم و ستقوم بسجنهم حيث أعرب مجلس كفربطيخ عن استيائه من هذا التصرف و أصدر بيانا استنكر هذا العمل و دعى إلى الوقوف بجانب هؤلاء المهجرين.

الساحل السوري:

استهدفت قوات النظام بعدة قذائف مدفعية محيط قرية الحدادة من مرصد قلعة شلف دون أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شنت ميليشيا قسد حملة اعتقالات طالت عددا من الشبان بداعي “التجنيد الإجباري” في ريف الرقة الشمالي فيما تستمر فرق التدخل المبكر التابعة للجنة إعادة الإعمار بانتشال الجثث من مقبرة البانوراما وعدة مناطق أخرى.

محافظة الحسكة:

خرجت اليوم مظاهرة حاشدة من قبل الأهالي في حي مشيرفة احتجاجاً على منع ميليشيا الوحدات الكردية الطلبة من الذهاب إلى مدارسهم في مدينة الحسكة كما توفي شابين نتيجة إصابتهما بصعق كهربائي أثناء صعودهما على عامود التوتر العالي في حي طي بالقامشلي ما أدى لموتهم على الفور كما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس في مدينة الشدادي دفعة جديدة من مقاتليها الذين قضوا في المعارك الأخيرة ضد تنظيم الدولة في بلدتي السوسة و الباغوز بريف دير الزور الشرقي. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي ليلة أمس باستهداف بقنابل الفوسفور الأبيض مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما استهدف أيضاً طيران التحالف اليوم بلدة الشعفة شرق دير الزور بعدة غارات ولم ترد أنباء عن الأضرار كما قصفت ميلشيا قسد بقذائف الهاون مدينة هجين وبلدة السوسة

هذا وقد انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة السوسة شرق ديرالزور أسفر عن إصابة مدني بجروح خطيرة كما قامت مروحية عراقية بإلقاء منشورات ورقية على مواقع تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي لليوم الثاني على التوالي فيما انفجرت عبوة ناسفة في حافلة تقل عناصر من ميليشيا قسد يوم أمس بالقرب من جسر البصيرة بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في بلدتي الباغوز والسوسة ومدينة هجين شرق دير الزور حيث شهدت هذه الاشتباكات تقدماً للتنظيم أغلب الجبهات هناك هذا وقد عينت ميليشيا قسد المدعو جيا كوباني قائداً جديداً للحملة العسكرية على ديرالزور  وهو أحد أبرز القادة العسكرين لدى قسد يذكر أن “كوباني” كان القائد العسكري لتحرير كوباني. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى