ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 17 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهدت العاصمة دمشق وريفها أوضاعاً هادئة اليوم مع استمرار بعض عمليات التشديد الأمني والتدقيق على الحواجز من قبل قوات النظام وتسجيل اعتقالات لمطلوبين أمنياً وآخرين للخدمة العسكرية والاحتياط. 

فيما انتشار لقوات النظام في مدينة قدسيا وتفتيش للمارة.

في حين عمليات الصيانة وإزالة للأنقاض مستمرة في بعض مناطق الغوطة الشرقية وريف دمشق. 

ومن جهة ثانية لا يزال النظام متمثل بالحرس الجمهوري يمنع أهالي قريتي بسيمة و عين الفيجة في وادي بردى من العودة إلى قراهم أو تفقد منازلهم  مع معلومات عن إمكانية عودتهم خلال أيام .

محافظة درعا

أطلق مجهولون النار اليوم على حاجز للأمن العسكري على أطراف بلدة نافعة بريف درعا الغربي بينما هزّ انفجار مدينة جاسم عند مخفر الشرطة المحاذي للمركز الثقافي الذي تتخذه قوات النظام مركزاً لها، ومن جهة ثانية تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم لأحد. 

محافظة حماة

تمكنت قوات المعارضة من قتل وجرح عدد من قوات النظام بينهم ضابط برتبة مقدم بكمين على محور حرش الكركات. 

في حين قصفت قوات النظام براجمة الصواريخ من معسكر بريديج استهدف قرية ميدان غزال بالتزامن مع قصف مدفعي من معسكر جورين استهدف قرية الزقوم في سهل الغاب بريف حماة الغربي بينما استهدف الطيران الحربي التابع للنظام بغارات جوية قرية العنكاوي بالتزامن مع دخول رتل عسكري تركي مكون من عدة آليات إلى نقطة المراقبة التركية في شير مغار بجبل شحشبو غرب حماة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة الليرمون لغارات جوية يوم أمس من قبل الطيران الحربي الروسي وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تمت عملية تبادل للأسرى بين قوات المعارضة والنظام سلمت المعارضة بموجبها ٩ أشخاص بينهم امرأتان مقابل تسليم ٢٧ شخصاً بينهم ٢٢ امرأة من قبل النظام، وفي الريف الشرقي انفجرت يوم أمس سيارة مفخخة استهدفت مقرا للوحدات الكردية في مدينة منبج مما أسفر عن مقتل ٥ عناصر وجرح ١٢ آخرين .

محافظة إدلب 

استهدف الطيران الحربي الروسي والطيران المروحي بلدات ومناطق إدلب: ” حيش والهبيط وكفرعين وخان شيخون وعابدين وكفريجنة و أرينبة و بعربو والنقير و الفقيع وخان شيخون ومعرة النعمان و مدايا وترملا بعشرات الصواريخ و البراميل المتفجرة أدت إلى مقتل مدنيين في معرة النعمان و إصابة عدد من المدنيين بجروح.

بينما قصفت قوات النظام بالصواريخ من معسكر بريديج أطراف بلدة ترملا وقرية أم الصير بريف إدلب الجنوبي وفي ريف إدلب الغربي أيضا طال قصف مدفعي من تمركز قوات النظام في معسكر جورين بلدة كفردين ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

ومن طرف آخر تم مشاهدة رتل عسكري تركي مارّاً من بلدة كفرعويد متجها إلى نقطة المراقبة في شير مغار شمال حماة بغرض التبديل.

وبسياق آخر خرجت عدة مظاهرات في مناطق متفرقة من ريف إدلب الشمالي لأهالي قلعة المضيق والقرى والبلدات المحتلة حديثا في ريف حماة الغربي، طالبت بإسقاط النظام وإخراج المحتل الروسي والنظام من القرى التي احتلوها.

الساحل السوري

ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة استهدفت محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة ومداخلها حالة استنفار لقوات قسد بعد وقوع تفجيرات استهدفت سياراتها بعد منتصف ليل الأمس وأوقت قتلى وجرحى في صفوفها.

وقد اعتقلت قبل صلاة الجمعة قوات الاسايش التابعة لقوات قسد شبان اثنين من أمام منزلهم في شارع النور للاشتباه بنيتهم استهداف مقر لقسد يقع جانب منزلهم.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 7شبان على مدخل المدينة الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري .

أما في ريف الرقة الغربي تستعد قوات الاسايش لتطبيق قرار حظر الدراجات النارية الصادر عن وجهاء وشيوخ عشائر الطبقة ومجلس الطبقة المدني التابع لقوات قسد وذلك يوم غذ السبت.

محافظة الحسكة

قتل عنصران من الميليشيات الكردية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة لهم على طريق تل تمر _الحسكة كما انفجرت عبوة ناسفة بدورية للميليشيات الكردية أمس في ناحية مركدة جنوب الحسكة و أدى إلى جرح عدد من عناصر الدورية. 

محافظة دير الزور

بواسطة وكفالة شيوخ ووجهاء من ريف ديرالزور أطلقت ميليشيا قسد سراح 44 معتقلاً لديها من أبناء دير الزور بتهمة التعامل مع تنظيم داعش كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في بلدة درنج بريف ديرالزور الشرقي كما قوات النظام باعتقال المدعو جاسم الفطيم من منزله في مدينة البوكمال شرق ديرالزور ولازالت أسباب اعتقاله مجهولة

هذا وقد هزت انفجارات أغلب مناطق بادية الميادين باتجاه البوكمال شرق ديرالزور ليلة أمس دون معرفة الأسباب. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى