ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 03 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تشديد أمني لقوات النظام على حاجز جسر الرئيس تزامناً مع انتشار لعناصر تابعة للفرع 40 في المنطقة وإيقاف عشوائي للمارة لإجراء الفيش الأمني والتفتيش الشخصي في بعض الأحيان، يأتي هذا مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء.

القلمون

أدخلت وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة لقوات النظام بئر دير عطية 1 الموجودة في حقل دير عطية الغازي بالقلمون في الخدمة بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 150 ألف متر مكعب من الغاز يوميا وذلك بعد إعادة تأهيلها وإصلاحها من جديد في حين هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام. 

ومن جهة ثانية دخلت أول قافلة مساعدات إغاثية أممية إلى مخيم الركبان الواقع ضمن منطقة 55 كم على الحدود السورية مع الأردن بعد توقف الأمم المتحدة عن تقديم المساعدات لأكثر من 11 شهر في ظل الحصار الذي يعيشه النازحين هناك.

محافظة درعا

سمعت أصوات انفجارات متتالية بالريف الغربي من درعا نتيجة قيام قوات النظام بتفجير ألغام خلفها تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك.

بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية بريف حمص الشرقي مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف مقاتلي التنظيم واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وسط محاولة لتنظيم الدولة من أجل تخفيف الضغط على جبهات ريف بادية السويداء. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين محيط قرية زيزون وبلدة الزيارة في ريف حماة الغربي بالمدفعية الثقيلة فيما استهدفت غرفة عمليات وحرّض المؤمنين بالمدفعية معسكر جورين التابع لقوات النظام في ريف حماة الغربي رداً على القصف الذي يستهدف المناطق المحررة كما استهدفت حواجز النظام المتمركزة في قرية المصاصنة بالرشاشات الثقيلة أطراف مدينة اللطامنة وقرية معركبة بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أصيب ٤ أشخاص على طريق دابق – ارشاف إثر انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشرقي اندلع حريق في أحد المصانع بمدينة الباب خلف أضرارا مادية.

على الصعيد العسكري

تجددت الاشتباكات يوم أمس بين تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير إثر محاولة تحرير الشام اقتحام بلدتي بابكة وكفر ناصح غربي حلب بعد رفض عناصر الجبهة الخروج منهما وسط نداءات من مساجد بلدة كفر ناصح بخروج المدنيين الى الشوارع والتظاهر لوقف النزاع القائم بين الطرفين.

محافظة إدلب 

شهدت الكتيبة المهجورة بريف إدلب الشرقي فجر اليوم اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والميلشيات التابعة له وقوات المعارضة بعد استهداف المناطق المحررة بالقرب من أبو الظهور بالرشاشات الثقيلة من قبل حواجز النظام القريبة.

في حين انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في إحدى السيارات بالمنطقة الصناعية ليلة أمس في مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي دون إصابات، كما تم تفكيك عبوة كانت مزروعة بين بلدتي احسم ودير لوزة بجبل الزاوية دون وقوع إصابات.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أصيب طفل صباح اليوم بجروح خطيرة جراء انفجار لغم أرضي بجانب مجفف الذرة شرق دوار الصوامع شمال مركز مدينة الرقة فيما طرد أهالي الرقة عناصر ميلشيا قسد والمقربين من الميلشيا من تشيع جثمان الشيخ ” بشير فيصل الهويدي” في حي المشلب بمدينة الرقة.

محافظة الحسكة

قام الجيش التركي ليلة أمس باستهداف بقذائف المدفعية مواقع للمليشيات الكردية بمحيط بلدة القحطانية دون معلومات عن وقوع خسائر أما اليوم لم تشهد مدينة الحسكة وريفها أي أحداث مهمة في وسط توتر وترقب من قبل ميليشيا قسد في مدينة الحسكة للهجوم التركي على قواتهم في مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرتهم. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف بقصف مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات وأنباء عن مقتل 17 امرأة وطفل جراء هذه الغارات كما قصفت مدفعية النظام بلدتي الباغوز والسوسة شرق دير الزور بعدد من القذائف أيضاً استهدفت مدفعية ميليشيا قسد مدينة هجين كما كان هناك قصف صاروخي ليلة أمس طال بلدة الباغوز أيضاً ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد توارد أنباء يوم أمس عن مقتل سبعة جنود روس وعناصر من مليشيا الفيلق الخامس التابع له بانفجار لغم بمقر روسي في مبنى الجنائية سابقاً شمالي دوار البانوراما واللواء 137 على طريق ديرالزور – دمشق وذلك أثناء عملهم قرب المبنى كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات في بلد ذيبان بريف ديرالزور الشرقي يوم أمس طالت عدداً من المدنيين بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على مواقع ميليشيا قسد في منطقة الجعابي بالقرب من مدينة هجين شرق ديرالزور أيضاً جرت اشتباكات بين الطرفين في مدينة هجين مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين جراء هذه الاشتباكات هذا وقد استقدمت مليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات كبيرة من ميليشياته المحلية المنتشرة في محافظتي حلب وحماه إلى مدينة البوكمال بمحافظة ديرالزور والتي شهدت زيارة قيادين لتلك الميليشيات إليها منذ عدة أيام ومنهم خالد المرعي قائد مليشيا لواء الباقر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى